تصميم الدريسنج روم : كيفية التصميم والنصائح والمقاسات

تصميم الدريسنج روم
Picture of حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

تشكل غرف الملابس إضافة فاخرة إلى غرفة النوم وهي على رأس القائمة في الكثير من سيناريوهات “منزل الأحلام” للناس – وهذا صحيح. يمكن أن تضيف قيمة إلى منزلك، وتجعل الحياة اليومية أسهل، وتقلل من الفوضى وتمنحك مساحة خاصة بك لعرض وتنظيم متعلقاتك.

ستوجِّهك هذه المقالة إلى كل ما تحتاج إلى مراعاته من أجل تصميم غرفة ملابس مثالية لذوقك وأسلوب حياتك ومساحة منزلك فتابع معنا … 

دريسنج روم

ما هي الدريسنج روم؟

الدريسنج روم هي مساحة مخصصة في المنزل مصممة لتخزين وتنظيم الملابس والإكسسوارات. غالبًا ما تكون جزءًا من غرفة النوم الرئيسية، ولكن يمكن أيضًا وضعها في الرواق أو في منطقة أخرى من المنزل.

يمكن أن تكون الدريسنج روم في المنزل بسيطة مثل خزانة بها مساحة تخزين كبيرة، أو يمكن أن تكون أكثر تفصيلاً مع المقاعد والمرايا والإضاءة لخلق جو مشابه لجو متجر البيع بالتجزئة. يتيح وجود غرفة خلع الملابس في المنزل سهولة الوصول إلى عناصر الملابس ويشجع التنظيم، مما يساعد الشخص على الظهور والشعور بأفضل ما لديه.

يعد إنشاء غرفة ملابس منفصلة خطوة ذكية ولا تتطلب دائماً مساحة كبيرة كما تعتقد. عند تصميم غرفتك، فكر في اِحتياجاتك من الملابس والتخزين وخطط لخزانة ملابسك حولها.

غرفة تبديل الملابس

كيفية تصميم دريسنج روم

تصميم دريسنج روم يمكن أن يكون لحظة ساحرة لإضافة لمسة من الفخامة والأناقة إلى منزلك. يعتبر دريسنج روم مكانًا خاصًا مُفعماً بالخصوصية كونه يتماشى مع الذوق الشخصي والاحتياجات الفردية. يمكن أن يتميز التصميم بالمرايا الكبيرة والإضاءة الناعمة التي تسلط الضوء على جمالك الطبيعي، مما يضفي لمسة من السحر والجاذبية.

إضافة إلى ذلك، يمكن تخصيص مكان للتخزين الفعال والعملي للملابس والإكسسوارات، مما يسهم في تحقيق توازن مثالي بين الأناقة والوظائف العملية. سواء كنت تبحث عن مساحة خاصة للتجميل أو مكانًا لترتيب ملابسك بأناقة، يمكن لتصميم دريسنج روم أن يكون لمسة نهائية رائعة لتحقيق تجربة استثنائية تُراعي جوانب الجمال والراحة في منزلك.

قد يهمك: طريقة تنسيق الاثاث المنزلي

مخطط دريسنج روم

تصميم دريسنج روم بالمقاسات

مقاسات دريسنج روم تعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك المساحة المتاحة في المكان المخصص للدريسنج روم واحتياجات المستخدم. ومع ذلك، يمكن توفير بعض الإرشادات العامة لأبعاد هذا النوع من الأثاث. إليك بعض المقترحات:

الطاولة:

  • عرض الطاولة: يمكن أن يتراوح بين 80 سم إلى 120 سم.
  • ارتفاع الطاولة: عادة ما يكون حوالي 75 سم إلى 80 سم.

المرآة:

  • حجم المرآة يمكن أن يتغير وفقًا لاحتياجات المستخدم، ولكن يمكن أن يكون ارتفاعها حوالي 150 سم إلى 180 سم.
  • يفضل أن يكون عرض المرآة متناسبًا مع عرض الطاولة.

الكرسي أو الكرسي الضبط:

  • يجب أن يكون مريحًا ومتناسبًا مع ارتفاع الطاولة.
  • يمكن أن يكون ارتفاع الكرسي حوالي 40 سم إلى 50 سم.

تخزين الملابس والاكسسوارات:

  • يمكن تضمين أدراج ورفوف بارتفاعات وعرض مختلفة، اعتمادًا على مساحة الغرفة واحتياجات التخزين.

إضاءة:

  • يمكن استخدام إضاءة مدمجة في المرآة أو إضاءة على الجدران لتوفير إضاءة كافية وفعالة.

تأكد من قياس المساحة المتاحة في الغرفة واختيار قطع الأثاث بحيث تكون متناسبة مع حجم الغرفة وتلبي احتياجاتك الشخصية.

رسم يوضح مقاسات الدريسنج روم

نصائح لتصميم الدريسنج روم

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية إنشاء تصميم رائع لغرفة تبديل الملابس.

أولاً، عليك أن تقرر المكان الذي ستُنشئ غرفة تبديل الملابس فيه. هل لديك مساحة كافية في غرفة نومك، أو هل تخطط لاِستخدام غرفة اِحتياطية، أو خزانة كبيرة؟ 

ضع في اعتبارك حجم غرفة الملابس الخاصة بك. قم بقياس طول وعرض المساحة المتاحة لديك وحدد مقدار مساحة التخزين والتعليق التي تحتاجها لملابسك. إذا لم يكن لديك مساحة كبيرة، فاختر قطع أثاث أصغر يمكن وضعها في الأماكن الضيقة.

دريسنج روم فخمة

ثانياً، فكر في الطريقة التي تريد بها تنظيم ملابسك. سيسهل تجميع العناصر حسب النوع (القمصان، والسراويل، والفساتين، وما إلى ذلك) العثور على ما تحتاجه عند ارتداء الملابس. استخدم الأرفف والأدراج والرفوف والشماعات للحفاظ على كل شيء في مكانه.

اِختر تصميم خزانة بناءً على ما إذا كنت تفضل تعليق الملابس أو طيها وتكديسها. عادة ما يكون الجمع بين الاِثنين مناسباً.

ثالثاً، اختر خيار إضاءة جيد لغرفة الملابس الخاصة بك. يعتبر الضوء الطبيعي مثالياً لأنه يمنحك تمثيلاً دقيقاً لكيفية ظهور ملابسك في الخارج في ظروف الإضاءة المختلفة. إذا لم يكن الضوء الطبيعي متاحاً، يمكنك اختيار أنواع مختلفة من الأضواء الاصطناعية.

قم بتوزيع الإضاءة عبر الغرفة باِستخدام الأضواء الموضعية أو العاكسات المريحة (خاصة المرايا) وبعض مصابيح المسار في الخزانة.

قد يهمك: المرايا في التصميم الداخلي

دريسنج روم داخل غرفة النوم

الوان الدريسنج روم

عندما يتعلق الأمر بغرف ارتداء الملابس، يمكن للألوان أن تحدث فرقًا كبيرًا في الشكل والمظهر العام للمساحة. يجب على مالكي المنازل التفكير بعناية في الألوان التي يختارونها لغرفة تبديل الملابس الخاصة بهم للتأكد من أنها تبدو احترافية. تعد الألوان المحايدة مثل الأبيض والبيج والرمادي من الخيارات الكلاسيكية التي ستخلق مظهرًا خالدًا.

بدلاً من ذلك، يمكن للألوان الجريئة مثل الأحمر الداكن والأزرق والأخضر أن تضيف جوًا نابضًا بالحيوية. مهما كانت الألوان التي يتم اختيارها، يجب أن تكون متماسكة مع باقي ديكور المنزل لخلق جمالية متناغمة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد إضافة ألوان مميزة مع الأثاث والأعمال الفنية والإكسسوارات في تحديد المساحة بشكل أكبر.

أخيرًا، عند اختيار الألوان لغرفة تبديل الملابس، يجب على مالكي المنازل مراعاة أذواقهم وتفضيلاتهم الشخصية لضمان إنشاء مساحة ممتعة من الناحية الجمالية وعملية.

ننصحكم بقراءة: كيف تختار الوان الديكور المنزلي

دريسنج روم خشبية

اضاءة الدريسنج روم

يعد إنشاء الإضاءة المثالية لغرفة ارتداء الملابس أمرًا ضروريًا لضمان مظهرك الأفضل. لا ينبغي أن تضفي غرفة الملابس المضاءة جيدًا على ملامحك فحسب، بل توفر أيضًا الجو المثالي لاختيار الزي المثالي.

لتحقيق ذلك، من المهم مراعاة نوع الإضاءة التي سيتم استخدامها. يعتبر الضوء الطبيعي مثاليًا لأنه يوفر تأثيرًا طبيعيًا أكثر إرضاءً، ومع ذلك يمكن أيضًا استخدام الإضاءة الاصطناعية لتحقيق تأثير جيد.

عند اختيار الإضاءة الاصطناعية، من المهم اختيار تركيبات مصممة خصيصًا لغرف تبديل الملابس. هذا يعني البحث عن أضواء ذات سطوع ودرجات حرارة ألوان قابلة للتعديل. سيسمح لك ذلك بضبط مستوى ونغمة الضوء بسهولة من أجل الحصول على التأثير المطلوب. من المهم أيضًا مراعاة نوع المصابيح المستخدمة ؛ يوصى باستخدام مصابيح LED أو مصابيح الفلورسنت لأنها تنتج حرارة أقل وتوفر انتشاراً متساوياً للضوء.

يُنصح أيضًا باستخدام مصادر متعددة للضوء في غرفة ارتداء الملابس من أجل خلق عمق وملمس في الفضاء. على سبيل المثال، يمكن استخدام مصابيح الحائط ومصابيح الأرضية وتركيبات السقف معًا من أجل خلق بيئة مضاءة جيدًا تضفي جمالًا على ميزاتك وتسمح لك بالتركيز على المهمة التي تقوم بها – اختيار الأفضل

ننصحكم بقراءة: الإضاءة في التصميم الداخلي

اضاءة الدريسنج روم

اكسسوارات الدريسنج روم

غرفة الملابس المجهزة جيدًا ضرورية لأي منزل. يمكن أن تساعد إكسسوارات غرفة الملابس في خلق إحساس بالفخامة حقًا في المساحة. المرايا وطاولات الزينة ضرورية لأي غرفة تبديل ملابس.

توفر المرايا طريقة مناسبة للتحقق من مظهر المرء قبل الخروج، بينما توفر طاولات الزينة مكانًا عمليًا لتخزين منتجات التجميل والإكسسوارات. تخلق إضافة أريكة استرخاء أو كرسي بذراعين إلى غرفة ارتداء الملابس منطقة مريحة للاسترخاء كما أنها رائعة أيضًا لتجربة الملابس.

المرايا بطول الأرضية وخطافات الحائط ووحدات التخزين مفيدة أيضًا في الحفاظ على المساحة خالية من الفوضى وتنظيمها. يمكن أن تساعد إضافة اللمسات الشخصية مثل الأعمال الفنية والشموع والناشرات المعطرة في جعل غرفة ارتداء الملابس تبدو وكأنها واحة خاصة.

مع هذه الملحقات، يمكن للمرء بسهولة الحصول على غرفة ملابس جذابة وأنيقة سيتم استخدامها والاستمتاع بها لسنوات قادمة.

قد يهمكم: انواع الأثاث المنزلي

دريسنج روم بيضاء

اشكال دريسنج روم

فيما يلي بعض أشهر اشكال دريسنج روم نستعرضها بين أيديكم:

دريسنج روم صغير

هل لديك مساحة صغيرة؟ لا تقلق! فأنت لا تحتاج في الواقع إلى غرفة احتياطية كاملة لإنشاء غرفة الملابس الخاصة بك. يمكنك بسهولة تحويل الزاوية غير المستخدمة من غرفة نومك إلى منطقة تزيين أنيقة عن طريق تثبيت بعض الأرفف ووحدة أدراج مثبتة على الحائط.

إذا كنت في مسكن مستأجر أو غير قادر على تركيب أثاث معلق على الحائط، فاِبحث عن طاولات غرفة تبديل الملابس الموفرة للمساحة والتي تتناسب بشكل مريح مع الحائط أو داخل الخزانة. جرب إضافة مقسم غرفة أنيق لمزيد من الخصوصية، أو اِستخدم سجادة لتمييز منطقة غرفة الملابس الخاصة بك عن باقي مساحتك.

كما أن مرايا الزينة ووحدات خزانة الملابس وطاولات الزوايا مع تخزين مدمج تشكل إضافة رائعة لغرف تبديل الملابس ذات المساحات الصغيرة.

قد يهمكم: الديكور الداخلي البسيط

دريسنج روم صغير

دريسنج روم داخل غرفة النوم

يعتبر أفضل مكان للدريسنج روم هو غرفة النوم، قد يكون لديك ما يكفي من الملابس والأحذية لملء الغرفة، لذلك عليك التخلص من الفوضى في غرفة نومك من خلال توفير مساحة تخزين إضافية لغرفة النوم وستبدو مساحتك أفضل. فإن اِقتطاع جزء من غرفة النوم لعمل غرفة لاِرتداء الملابس قد يكون فكرة مثالية.

لتوفير مساحة في غرفة نومك، عليك بالتالي:

  • تفصيل غرفة ملابس أو خزانة للملابس، لتتمكن من الحصول على أقصى اِستفادة من مساحة الغرفة لديك.
  • اِستخدام الأثاث متعدد الوظائف، يمكن أن تقوم قطعة واحدة من الأثاث بالعديد من الوظائف .
  • يمكن اِستغلال الأماكن العليا في الغرفة من خلال عمل خِزن خاصة للملابس.
دريسنج روم داخل غرفة النوم

دريسنج روم زجاج

يمكنك تخزين ملابسك بطريقة ذكية بدون الحاجة إلى إخفائها أو اِستخدام التخزين المغلق لإخفاء محتويات خزانتك. وذلك عن طريق دمج العناصر الزجاجية في جميع الأنحاء.

تتميز الدريسنج روم الزجاجية بالعديد من الخيارات الإبداعية للحفاظ على محتويات الخزانة مع إبقائها جميلة وجديرة بالعرض، ويمكنك إضافة الأضواء المخفية لتلقي توهجاً ناعماً على الملابس والاِكسسوارات، مما يتيح لك ملاحظة أغراضك دون عناء.

دريسنج روم زجاج

دريسنج روم مودرن

إذا كنت تريد الحصول على غرفة ملابس عصرية مبتكرة للغاية، ففكر في الأسلوب الحديث، قم بتضمين الكثير من التخزين المخصص لإيواء جميع ملابسك وإكسسواراتك، وأظهر الفخامة والثقة مع رفوف مخفية وأنيقة ولوحة ألوان متطورة.

ننصحكم بقراءة: الأثاث المنزلي الحديث

دريسنج روم مودرن 

دريسنج روم خشب

اِفترض أن الأثاث الخشبي هو المفضل لديك. في هذه الحالة، اِختر غرفة ملابس مصممة خصيصاً من أجود أنواع الصنوبر أو البلوط أو الجوز، واِستمتع بلمسة نهائية تقليدية. يمكن أن تُكمل غرف الملابس الخشبية الأرضيات الخشبية أو المناطق المغطاة بالسجاد بشكل رائع.

دريسنج روم خشب

اشكال دريسنج روم مودرن

فيما يلي نعرض لكم بعض اشكال دريسنج روم مودرن والتي يُمكنكم استلهام بعض الأفكار المبتكرة منها لتطبيقها على الدريسنج روم الخاصة بكم :

اشكال دريسنج روم صغير

نستعرض لكم فيما يلي بعض الصور لاشكال دريسنج روم صغيرة معاصرة، حيث يُمكنكم التزود من خلالها بأفكار مميزة لتصميم الدريسنج روم الخاص بكم.

تواصل مع Glamorous للحصول على افضل خدمات تصميم دريسنج روم معاصرة

تواصل مع Glamorous اليوم لتحويل غرفتك إلى مساحة أنيقة وعصرية مع أفضل خدمات تصميم دريسنج روم في السوق. نحن نفخر في Glamorous بتقديم خدمات تصميم فريدة ومعاصرة تلبي تمامًا توقعاتك. يتميز فريقنا بالإبداع والاهتمام بالتفاصيل، حيث نسعى جاهدين لتحقيق رؤيتك وجعل كل زاوية من دريسنج روم تعكس أسلوبك الشخصي.

مع Glamorous، يمكنك الاستمتاع بأفضل العروض والأسعار المناسبة لميزانيتك. نحن نقدم عروضاً استثنائية لعملائنا الكرام في قطر، مما يجعل تجربة تصميم دريسنج روم الخاص بك لا تُضاهى. اتصل بنا اليوم للاستفادة من خدماتنا المحترفة وضمان تحقيق أقصى استفادة من المساحة والأناقة في دريسنج رومك. Glamorous هي خيارك الأمثل لتحويل أحلامك إلى واقع جميل.

تواصلوا معنا الآن على هذا الرقم: 00905300997111 للإجابة على كافة استفساراتكم وأسئلتكم حول خدماتنا وعروضنا!

اقرأ أيضاً:

تصميم محل ملابس

تصميم غرفة الغسيل

تصميم غرف الملابس

الاسئلة الشائعة

ما هي الدريسنج روم؟

هي غرفة مخصصة من أجل ارتداء الملابس بخصوصية، بالإضافة إلى مساحة التخزين التي توفرها. توجد غرف (الدريسنج روم) في بعض المنازل أو الفيلات أو الفنادق كجزء من نمط التصميم الداخلي للمكان بشكل عام.

كم مساحة الدريسنج روم؟

يمكن أن يختلف حجم غرفة الملابس في المنزل حسب احتياجات الفرد وميزانيته. بشكل عام، يجب أن تكون غرف ارتداء الملابس كبيرة بما يكفي لتتسع بشكل مريح لمرآة كاملة الطول، ورفوف للملابس والإكسسوارات، ومنطقة جلوس، ومساحة تخزين.
عندما يتعلق الأمر بأبعاد غرفة الملابس في المنزل، لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع. القاعدة الأساسية الجيدة هي التخطيط لمساحة لا تقل عن 8 أقدام في 10 أقدام. تم تصميم معظم غرف الملابس بارتفاع 8 أقدام في السقف. هذا يسمح بمساحة تخزين كافية ووفرة من الضوء الطبيعي.

ما هي أهم النصائح عند تصميم الدريسنج روم؟

– أولاً، عليك أن تقرر المكان الذي ستُنشئ غرفة تبديل الملابس فيه
– يجب أن تشتمل على وحدات رفوف مفتوحة ومغلقة، وأدراج، وما إلى ذلك، لترتيب الأساسيات بدقة
– اِختر مكاناً مناسباً يَسهل الوصول إليه لغرفة اِرتداء الملابس – على سبيل المثال، بجوار غرفة النوم أو الحمام الخاص بك.
– قُم بتوزيع الإضاءة عبر الغرفة باِستخدام الأضواء الموضعية أو العاكسات المريحة (خاصة المرايا) وبعض مصابيح المسار في الخزانة
– اِجعلها مرتبة لتسهيل العثور على العناصر المفضلة لديك. ستمنح ملابسك أيضاً مساحة أكبر للتنفس.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن
جدول المحتويات
إقرأ أيضاً
الاثاث المنزلي الحديث
الأثاث المنزلي الحديث

يشير الأثاث الحديث إلى حركة الحداثة التي بدأت في أوائل القرن العشرين بمدرسة “باوهاوس/ Bauhaus” للتصميم. كانت هذه التصاميم تمرُّداً على التصاميم المزخرفة التي سبقتها.

اقرأ المزيد ..
الديكور التركي
الديكور التركي للمنازل

من ألوانه النابضة بالحياة إلى تصاميمه المعقدة، لطالما حظي الديكور التركي بالإعجاب بجماله الفريد وبراعته. من القصور الكبيرة للإمبراطورية العثمانية إلى المنازل والمكاتب الحديثة، كان

اقرأ المزيد ..