الطراز اليوناني في التصميم الداخلي

النمط اليوناني في التصميم
Picture of حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

النمط اليوناني هو التوازن المثالي بين القديم والحديث. إنه يركز على البساطة والاِنسجام، وغالباً ما يقترن جيداً بالحد الأدنى من الأساليب التي نراها اليوم. ونظراً لأن السمة الرئيسية للطراز اليوناني هي عدم وجود أي عناصر من الفخامة، فإن بساطة التشطيب يكون لها مظهر شبه زائد.

يؤكد النمط اليوناني في التصميم الداخلي على استخدام العناصر الكلاسيكية مثل الأعمدة والأقواس والأشكال المتماثلة. كما أنه يستخدم المواد الطبيعية مثل الرخام والحجر والحديد. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يتم استخدام الألوان الزاهية مثل الأزرق والأصفر مع الألوان المحايدة الدافئة مثل الأبيض والبيج.

تميل قطع الأثاث إلى أن يكون لها تصميمات بسيطة مع تفاصيل زخرفية تمنحها مظهرًا خالدًا. هذا النمط مثالي لخلق جو هادئ.

غرفة جلوس على الطراز اليوناني

مميزات الطراز اليوناني

يتميز الطراز اليوناني بما يلي:

  • وجود اللوحات الجدارية، والسقوف العالية، والأعمدة، والنقوش البارزة.
  • اِستخدام المواد الطبيعية مثل الجرانيت والرخام والسيراميك والخشب.
  • اِستخدام ألوان محايدة، وتقليل في الألوان الزاهية.
  • وجود أثاث بسيط الشكل، مصنوع يدوياً من الخشب الطبيعي.
  • تقسيم واضح للمساحة إلى مناطق وظيفية باِستخدام اللون.
  • الحد الأدنى من اِستخدام الأقمشة على النوافذ.
  • تعد المزهريات والتماثيل والمنحوتات من عناصر الديكور .
غرفة جلوس على الطراز اليوناني

الإضاءة في النمط اليوناني

يعد استخدام الإضاءة على الطراز اليوناني للتصميم الداخلي طريقة رائعة لخلق جو جريء وفاخر. يتضمن هذا المظهر عادةً استخدام تركيبات أكبر وأكثر زخرفة تضفي إحساسًا بالفخامة والأناقة على أي غرفة.

تضفي التركيبات ذات التفاصيل المعقدة مثل التصميمات المنحوتة والتشطيبات الذهبية أو البرونزية واللمسات الكريستالية إحساسًا بالترف. توفر نغمات الإضاءة الدافئة جوًا مريحًا وتضيف لمسة إضافية من الأجواء. يؤكد نمط الإضاءة هذا أيضًا على أهمية الضوء الطبيعي، حيث يمكن استخدامه لإبراز مناطق أو ميزات معينة في الغرفة.

ننصحكم بقراءة: الإضاءة في التصميم الداخلي

photo5886237187677207001

الوان النمط اليوناني

غالبًا ما تكون ألوان الطراز اليوناني في التصميم الداخلي نابضة بالحياة ومستوحاة من البحر الأبيض المتوسط. يتم استخدام ظلال من اللون الأزرق والفيروزي والأصفر والأخضر لخلق جو ترحيبي يذكرنا بالجزر اليونانية. كما تم استخدام اللونين الأبيض والبيج لإضفاء لمسة من الأناقة على المساحة.

يمكن أيضًا استخدام الألوان الترابية الغنية مثل البني والبرتقالي لإضافة الدفء إلى الغرفة. يمكن للأنماط الجريئة مثل الخطوط أو التصاميم الهندسية أن تدلي ببيان بينما تحافظ على الأشياء كلاسيكية. من خلال الجمع بين هذه الألوان، يمكنك إنشاء منزل فريد وجذاب حقًا مستوحى من الطراز اليوناني.

ننصحكم بقراءة: تنسيق الألوان في الديكور

الاثاث في الطراز اليوناني

يُعرف الطراز الداخلي اليوناني باستخدامه للمواد الفاخرة والتفاصيل المعقدة التي تخلق أجواء دافئة وجذابة. غالبًا ما تكون قطع الأثاث التقليدية مثل الأرائك والكراسي بذراعين وطاولات القهوة مصنوعة من الخشب الصلب مع المنحوتات والتصاميم المزخرفة.

عادة ما تزين القطع المنجدة بتطريز معقد وألوان نابضة بالحياة. تتميز غرف النوم ذات الطراز اليوناني بأسرّة كبيرة مع الألواح الأمامية الخشبية الداكنة وإطارات الأسرة المتقنة. غالبًا ما تتميز الطاولات والخزائن بنقوش معقدة. يمكن استخدام الملحقات مثل المزهريات والمنحوتات واللوحات والمنسوجات لإضافة لمسة إضافية من الفخامة إلى أي غرفة على الطراز اليوناني.

قد يهمك: انواع الأثاث المنزلي

أثاث على الطراز اليوناني

الطراز اليوناني في التصميم الخارجي

هناك العديد من الزخارف المعمارية الكلاسيكية التي يتم اِستخدامها بشكل شائع في منازل النهضة اليونانية. تم تصميم بعض المنازل – خاصة القصور – على غرار المعابد، باِستخدام عناصر فخمة مثل الأعمدة، والأقواس، والأروقة. ومع ذلك، كانت غالبية منازل النهضة اليونانية أكثر تواضعاً، بأشكال بسيطة وخطوط نظيفة وزخرفة محدودة.

 من بعض الخصائص الخارجية الأكثر شيوعاً لعمارة النهضة اليونانية هي:

  • المواد التي تم الاِعتماد عليها في البناء. عادةً ما يتم بناء العقارات المبنية على طراز النهضة اليونانية باِستخدام الخشب والجص وأحياناً الحجر. 

  • يتم طلاء المباني على الطراز اليوناني باللون الأبيض، تتميز بعض العقارات بلمسات نهائية بيضاء من الخارج، بدلاً من الجدران المطلية. 

  • الأعمدة واحدة من الخصائص الأكثر وضوحاً في النمط اليوناني، وهذه ميزة معمارية نموذجية تجعل الخصائص المبنية بهذا النمط تبرز عن الأنماط المعمارية الأخرى.

  • تُعد التفاصيل التعبيرية من السمة المعمارية المميزة للمنازل ذات طراز النهضة اليونانية، تتميز العقارات الأكبر بتفاصيل داخلية أكثر، لأن هذه العقارات كانت مملوكة لأثرياء يرغبون في إضفاء إحساس الرفاهية لمنازلهم. على الرغم من وجود تفاصيل أقل تعبيراً في التصميمات الداخلية لمباني النهضة اليونانية الأصغر، إلا أنها لا تزال عادةً سمة من سمات معظم العقارات.

  • يعتمد التصميم اليوناني بشكل كبير على الأرضيات الحجرية الطبيعية، بما في ذلك الحجر الجيري أو الرخام، وكلاهما مشهور في الديكور اليوناني الحديث. وإضافة السجادة الناعمة تعتبر لمسة لطيفة لكسر صلابة الأرضية.

  • تعتبر الشرفة أو الفناء جزءاً من كل منزل على الطراز اليوناني. خاصة إذا كنت تعيش في مناخ دافئ ، يمكنك بسهولة خلق هذا المظهر الهادئ والمفعم بأشعة الشمس.

ننصحكم بقراءة: التصميم الخارجي للمنازل

حمام على الطراز اليوناني

ننصحكم بقراءة: دليلك إلى أنماط التصميم الداخلي

الاسئلة الشائعة

ما هو الطراز اليوناني؟

هو تصميم داخلي مستوحى من اليونان، يركز على البساطة والاِنسجام، وغالباً ما يقترن جيداً بالحد الأدنى من الأساليب التي نراها اليوم.

ما هي مميزات الطراز اليوناني؟

اِستخدام ألوان محايدة، وتقليل في الألوان الزاهية.
وجود أثاث بسيط الشكل، مصنوع يدوياً من الخشب الطبيعي.
اِستخدام المواد الطبيعية مثل الجرانيت والرخام والسيراميك والخشب.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن
جدول المحتويات
إقرأ أيضاً
ستائر غرف المنزل
الستائر في الديكور

يعد اِختيار الستائر لغرف المنزل عنصراً مهماً لا يمكن تجاهله، ولا يقل أهمية عن اِختيار أثاث وديكور المنزل، فهي تضبط الجو العام للديكور، وتعزز من

اقرأ المزيد ..