تصميم المكتب المنزلي

تصميم المكتب المنزلي
Picture of حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

هل تعمل من المنزل؟ أم أنك تتطلع إلى إنشاء مساحة مكتبية مُخصصة لهواياتك؟

أم أنك تستعد لبدء العمل من المنزل وتحتاج إلى أفكار حول مقدار المساحة التي ستحتاجها لمكتب منزلك؟ 

سنشارك معك اليوم بالضبط مقدار المساحة التي تحتاجها لمكتب منزلك. ثم سنتحدث عن الأثاث الذي ستحتاجه لإعداد هذا المكتب المنزلي. وأخيراً، سنعرض لك مجموعة من الأفكار عن إنشاء مساحة مكتبية منزلية مثالية تجعلك تحب العمل من المنزل! تابع معنا…

تصميم مكتب منزلي

مقاسات المكتب المنزلي

تأتي المكاتب المنزلية بجميع الأشكال والأحجام. يتخلى بعض الناس عن الغرف الاِحتياطية الخاصة بهم، ويحولونها إلى مكتب منزلي، والبعض الآخر يستخدمون أي ركن اِحتياطي من المنزل كمكتب. يتراوح متوسط حجم المكتب المنزلي من 50 إلى 150 قدم مربع.

ومع ذلك، يشعر بعض الأشخاص براحة تامة في مساحة مكتب منزلية صغيرة تصل إلى 30 قدماً مربعاً، بينما يفضل البعض الآخر مساحة تزيد عن 200 قدم مربع للتخزين ومساحة العمل. إذ يعتمد الحجم الأفضل لمكتب منزلي على من يستخدمه والشيء المُستخدم من أجله. 

  1. مكتب منزلي صغير الحجم

تكون مساحة المكتب الصغير في حدود 20 إلى 50 قدم مربع. وتكون الغرفة الصغيرة التي تبلغ مساحتها حوالي (9 × 5) أقدام من المساحة المكتبية مثالية لمثل هذه المكاتب المنزلية الصغيرة. يمكن أن تَستوعب هذه الغرفة مَكتب عمل متوسط ​​الحجم، وكرسي عمل، وستظل هناك مساحة مُتبقية يمكن اِستخدامها للتخزين. 

مكتب منزلي صغير الحجم
  1. مكتب منزلي متوسط الحجم

بشكل عام، تكون مساحة 50 إلى 100 قدم مربع كافية لمثل هذه المكاتب المنزلية متوسطة الحجم. وستكون مساحة الغرفة (8 × 10) أقدام جيدة في الطول والعرض.

يمكن أن يستوعب المكتب المنزلي متوسط الحجم مكتباً كبيراً أو مكتبين صغيرين، ويتضمن مساحة كافية لعدد من الكراسي، وخزانة ملفات متوسطة الحجم، ومساحة إضافية لأداء المهام العادية الأخرى.

مكتب منزلي متوسط الحجم
  1. مكتب منزلي كبير الحجم

تعتبر مساحة 100 إلى 200 قدم مربع مثالية لمكتب منزلي كبير الحجم. ويكون طول الغرفة من 8 إلى 12 قدم وعرضها من 15 إلى 18 قدم. يُعد اِستخدام أكبر غرفة مُتاحة لديك مناسبة حيث سَتستوعب مكاتب وكراسي متعددة، وخزانة كبيرة، ومساحة إضافية كبيرة.

مكتب منزلي كبير الحجم

قد يهمك أيضاً: مقاس أسرة غرف النوم

ديكور المكتب المنزلي

سواء كنت تعمل من المنزل أو أنشأت مساحة للقيام بشيء تحبه (مثل الأعمال اليدوية أو القراءة أو الكتابة)، فإن مكتبك في المنزل هو المكان الذي يجب أن يلهم تدفق الإبداع ويسمح لك بالبدء في العمل. لكن في كثير من الأحيان، يمكن أن تكون المكاتب المنزلية هي أكثر الأماكن إهمالاً في منازلنا.

سنعرض لك أفكاراً للمكتب المنزلي ستجعلك ترغب في البدء في العمل، لمساعدتك في إنشاء مساحة محفزة ومفيدة

1. مكتبك هو امتداد لمنزلك. يجب أن يبدو وكأنهم مكان واحد. قم بالتزيين بنفس الأسلوب الذي اِستخدمته في منزلك ودمج العناصر التي تحبها.

2. اِختر الإضافات التي تُعزز الشعور المريح لمكتب منزلك، مثل كوب جميل لحامل أقلام، ودفاتر ملاحظات عصرية وملاحظات لاصقة، قم بتعليق المطبوعات المُلهمة على الجدران، سواء كان ذلك مجرد عمل فني مؤطر أو لوحة كلاسيكية.

ننصحك بقراءة: التصميم الداخلي للمكاتب

ديكور مكتب منزلي

3. ضع المكتب بزاوية تملك إطلالة مفتوحة أو معرَّضةٍ للضوء الطبيعي. إذ يُعتبر الضوء الطبيعي للنافذة مثالياً في المكتب، ولكن إذا كنت في مكان بلا نوافذ، فقم بتعليق صورة جميلة أمام المكتب.

4. كشفت بعض الدراسات أن وجود نباتات داخلية في المكتب يمكن أن يزيد من إنتاجية الموظفين. لذلك من الجيد إضافة نباتات صغيرة بالقرب من مكتبك، حيث تساعد النباتات على تحسين جودة الهواء الداخلي في مكتبك. كما يمكن أن تساعد على تخفيف التَّوتر وتقليل القلق.

5. يُعتبر الطِّلاء هو أفضل طريقة لإحداث تأثير فوري، ونقترح اِختيار شيء مُلهم. فبدلاً من النَّظر على جدار أبيض فارغ، يمكنك أن ترسم بأي ظل أزرق. إنه مُهدئ ويمكن أن يُعزز التَّركيز. كما يُمكن اِختيار درجات اللون الأخضر لأنه يريح العينين. هذا مثالي إذا كان عملك يجعلك تجلس أمام الكمبيوتر لساعات طويلة.

ننصحك بقراءة: النباتات المنزلية في الديكور

ديكور مكتب منزلي

إضاءة المكتب المنزلي

تشكل الإضاءة الفعَّالة عنصراً أساسياً في المكتب المنزلي، لأنها تُعزز المستوى العام للتَّركيز أثناء العمل. قد يُؤدي ضعف الإضاءة في مكتب المنزل إلى إجهاد العين أو الصُّداع، خاصة إذا كنت تعمل لساعات طويلة.

الإضاءة الكافية تجعل العمل أسهل. اِستخدم الضوء الطبيعي قدر الإمكان، ولكن تأكد من تكملة الضوء في المكان الذي لا يصل إليه.

ضع شاشة الكمبيوتر بطريقة لا تعكس وهج من النافذة أو الضوء العلوي، وإذا لم تكن قريباً من نافذة تسمح بدخول الضوء الطبيعي. ضع مصباحاً من المنزل، وقم بإضفاء السطوع على الأشياء. إنها طريقة رائعة لتوفير إضاءة إضافية وتضيف لمسة جمالية.

ننصحكم بقراءة: الإضاءة المنزلية وانواعها

الوان المكتب المنزلي

يُعد إيجاد التركيز في مكتبك المنزلي أمر بالغ الأهمية. وتشمل ألواننا المفضلة التي لا تشتت الاِنتباه الألوان المحايدة والأزرق والأخضر.

  • ليس هناك شك في أن الألوان المحايدة كانت أكثر النغمات شيوعاً للمكاتب المنزلية خلال العام الماضي، ولسبب وجيه. يشعر الكثير من الناس براحة أكبر عندما تكون محاطة بألوان متوازنة بعناية، إذ تخلق بيئة بسيطة وتفرض القليل من المطالب على العين.
  • وفقاً لعلم نفس الألوان، يعد اللون الأخضر من أكثر الظلال التي تقلل التوتر – لذا فهي مثالية لبيئة العمل في المنزل. كما أنها تشكل خلفية محايدة جيدة لعرض الفن.
  • تُعزز درجات اللون الأزرق والألوان البحرية العميقة الإبداع، وهي الخيار الأمثل لمكتبك المنزلي – وعادةً ما تذهب إلى التفكير البصري.

ننصحك بقراءة: تنسيق الالوان في الديكور

اثاث المكتب المنزلي

لكي تكون منتجاً وفعالاً في العمل، فأنت بحاجة إلى مكتب يحتوي على بعض الأساسيات المهمة والتي تسمح لك بأداء أفضل لأعمالك، ومنها:

طاولة المكتب المنزلي

طاولتك هو القطعة المركزية لمكتب منزلك. إنها أيضاً قطعة الأثاث الفردية التي ستشغل أكبر مساحة في مكتب منزلك. هناك العديد من أنواع وأحجام وأنماط المكاتب المختلفة. يمكنك إما شراء مكتب بسيط أو مكتب تقليدي. بالإضافة إلى أنه يمكنك تحويل طاولة أو منضدة أو سطح مستوٍ، عالي المستوى، بشكل إبداعي إلى مكتب.

كرسي المكتب المنزلي

الكرسي المريح هو قطعة أثاث أساسية أخرى مطلوبة في مكان العمل الخاصة بك. قد تتطلب منك وظيفتك الجلوس لساعات في العمل، لذلك من الضروري أن تشعر بالراحة عند القيام بذلك. لأنه إذا لم يكن جسمك مرتاحاً، فلن يكون عقلك مُنتجاً كما ينبغي. لذلك أثناء شراء كرسي، تأكد من أنه يساعد على الراحة.

مكان التخزين

تُعد الخزائن من قطع الأثاث المهمة في مكتب منزلك ومن المهم اِختيارها بعناية إذا كان لديك مساحة محدودة لمكتبك المنزلي. لن ترغب في أن يكون مكتب منزلك في حالة من الفوضى، مع تناثر الأشياء في جميع أنحاء مكتبك.

لذلك، يمكن أن تساعد الأرفف المثبتة على الحائط ومساحة الخزانة في تنظيف مساحة مكتبك من خلال الاِحتفاظ بالأشياء الضرورية. وسيبقى مكتبك مرتباً وسيكون من السهل الوصول إلى لوازم مكتبك متى اِحتجت إليها.

ننصحك بقراءة: الاثاث التركي للمكاتب و انواع الاثاث المنزلي

ترتيب المكتب المنزلي

هناك عدة طرق لترتيب مكتب منزلك وإضافة بعض المساحات للتخزين، ومنها:

  • كلما كان المكتب خالياً ونظيفاً، سيكون عقلك أنقى وأهدأ. لذلك تخلص من الأشياء المتراكمة أمامك، واِحتفظ بالأشياء التي تستخدمها يومياً بالقرب منك، وضعها بجانبك على المكتب.
  • يمكن أن يساعد تقسيم كل الأشياء الضرورية ووضعها في مكان واحد على تتبع الأشياء وإيجادها بسهولة. كما يمكنك تقسيم الأشياء المتشابهة مع بعضها. يمكنك اِستخدام مقسم أدراج لتشكيل أقسام منفصلة في كل مساحة.
  •  إذا كان لديك الكثير من الأوراق المتراكمة على المكتب، يمكنك تحويلها إلى وثائق رقمية. يمكنك تفعيل أداة الملاحظات اللاصقة على جهازك للاِحتفاظ بالملاحظات عليه.
  • إذا كان لديك العديد من الأسلاك المُتدلّية خلف المكتب، جمِّعها معاً واِربطها بمغلف أسلاك، ويمكنك شراء مشابك أسلاك لتثبيت الأسلاك السَّائبة على حافة المكتب.
  • إذا كان لديك الكثير من الاِستمارات أو الوثائق أو الأدوات التي تحتاج إلى الوصول إليها بسرعة، ولا يتوفر لديك مساحة كافية، يمكنك وضع سلة تخزين أسفل المكتب للوصول إليها بشكل أسرع.

ننصحك بقراءة: تنسيق اثاث المكاتب

مكتب منزلي

أفكار مكتب منزلي

مكتب منزلي صغير

بغض النظر عن مدى صغر المساحة المتوفرة لديك، فإليك طرقنا المفضلة للاِستفادة بأكبر قدر من مساحة المكاتب المنزلية الصغيرة: 

  • يمكن أن يُشكل الرف الخشبي البسيط الموضوع أسفل النافذة مكاناً مثالياً للعمل. تُعد هذه واحدة من أذكى الطرق لاِستخدام مساحة صغيرة كمكتب منزلي.
  • إذا كنت تعمل بمساحة مكتب ضيقة داخل غرفة أو زاوية من غرفة أخرى، فإن مساحة الحائط هي أفضل صديق لك. ضع في اِعتبارك إرفاق حلول التخزين و تعليق الصور مباشرة على الحائط.
  • يُعد كل شبر من المساحة ثمين في المكاتب الصغيرة. يتضمن ذلك المكان الموجود فوق المكتب مباشرةً. اِستفد من هذه المساحة الرَّأسيَّة عن طريق تحويلها إلى رف تخزين به صناديق.
  • اِستخدام الكرسي القابل للطي من الحلول المثالية أيضاً، يوجد كراسي يمكن طيُّها أو تعليقها على ظهر الباب أو وضعها أسفل الأريكة أو السرير عند عدم الاِستخدام.
  • سواء كنت تستخدم غرفة صغيرة الحجم أو جزءاً من غرفة، فإن اللون هو المفتاح. ستجعل الظلال والمواد الفاتحة والمشرقة المساحة تبدو أكبر مما هي عليه. فكر في اللون الأبيض الناصع، والأخشاب، والمعدن اللامع.

مكتب منزلي بسيط

تتميز المكاتب المنزلية البسيطة باِحتوائها على أساسيات تكوين المكتب فقط كالمنضدة (الطاولة) و الكرسي و المصباح، مع ألوان محدودة و ديكور هادئ. مما يوفر مساحة جيدة للعمل.

قد يهمك: ديكور المنزل البسيط و التصميم الداخلي للمنزل المعاصر

مكتب منزلي فخم

إذا كان لديك مساحة ستستخدمها للعمل لا يعني أنه عليك تجاهل كل ما هو جديد في الأسلوب. في الواقع، من المرجح أن تكون قادراً على العمل بكفاءة عندما تكون في مساحة ذات ديكور داخلي أنيق. من أجل إنشاء ديكور فاخر ومتطور لمكتبك، تحتاج أولاً إلى مساحة جيدة. تعتبر الأسقف العالية هي تفاصيل رائعة.

إذا كنت تريد أن يكون المكتب أنيق وحديث ولكن ليس بشكلٍ مفرط، يمكنك اِختيار الخشب كمادة رئيسية. الجدران المكسوة بألواح خشبية هي تفاصيل جميلة للغاية في أي ديكور داخلي. إنها تضيف الدفء والأناقة إلى الغرفة. 

يجب أن يكون الأثاث الذي تختاره، في المقام الأول عملياً، لكن لا تتجاهل الأسلوب أيضاً. لذا، اِختر شيئاً رسمياً، ويفضل أن يكون كلاسيكياً أو تقليدياً.

الإضاءة مهمة أيضاً، لذا فإن الثريا ستكون اِختياراً جيداً. يمكن أن يكون المصباح الأرضي خياراً رائعاً أيضاً. وكل هذا يتوقف على العديد من العوامل مثل المساحة والأسلوب والوظيفة والتفضيلات الشخصية.

قد يهمك: الطراز الكلاسيكي في التصميم الداخلي و اثاث المنزل الكلاسيكي و الطراز الفيكتوري في التصميم

مكتب منزلي مودرن

تتميز المكاتب المنزلية المودرن بالأناقة والروعة، حيث يتم تصميمها بالطابع البسيط، فالبساطة وقلة وجود التفاصيل تضفي مظهراً طبيعياً ونظيفاً على المكان. مما يساعدك على التركيز. كما أنه يتم ترتيب الأثاث بطريقة ذكية و جميلة جداً. مما يضفي الشعور بالدفء و المظهر الطبيعي على المكان.

ننصحك بقراءة: التصميم الداخلي المودرن و الاثاث المنزلي الحديث

الاسئلة الشائعة

ما هي المقاسات المقترحة للمكتب المنزلي؟

يتراوح متوسط حجم المكتب المنزلي من 50 إلى 150 قدماً مربعاً. ومع ذلك، يشعر بعض الأشخاص براحة تامة في مساحة مكتب منزلية صغيرة تصل إلى 30 قدماً مربعاً بينما يفضل البعض الآخر مساحة تزيد عن 200 قدم مربع للتخزين ومساحة العمل.

إذ يعتمد الحجم الأفضل لمكتب منزلي حقاً على من يستخدمه والشيء المُستخدمه من أجله. يوجد مكتب منزلي صغير الحجم، مكتب منزلي متوسط الحجم، مكتب منزلي كبير الحجم.

ما هي أهم قطع الأثاث للمكتب المنزلي؟

طاولة المكتب: هو القطعة المركزية لمكتب منزلك.
كرسي المكتب: الكرسي المريح هو قطعة أثاث أساسية أخرى مطلوبة في مكان العمل الخاصة بك.
الخزائن: تُعد الخزائن من قطع الاثاث المهمة في مكتب منزلك ومن المهم اختيارها بعناية.

ما هي أفضل الألوان للمكتب المنزلي؟

تشمل الألوان المفضلة الألوان المحايدة والأزرق والأخضر:
الألوان المحايدة: يشعر الكثير من الناس براحة أكبر عندما تكون محاطة بألوان متوازنة بعناية تخلق بيئة بسيطة وتفرض القليل من المطالب على العين.

يعد اللون الأخضر من أكثر الظلال التي تقلل التوتر – لذا فهي مثالية لبيئة العمل في المنزل. كما أنها تشكل خلفية محايدة جيدة لعرض الفن.

تعزز درجات اللون الأزرق والألوان البحرية العميقة الإبداع وهي الخيار الأمثل لمكتبك المنزلي – وعادةً ما تذهب إلى المساحات للتفكير البصري.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن
جدول المحتويات
إقرأ أيضاً
ديكور محل ورد
تصميم وديكور محل ورد

عندما يفتح الناس محلاً لبيع الزهور، فإن هدفهم هو تحويل شغفهم بعالم الزهور إلى أسلوب حياة. هناك عدد قليل من الوظائف الجميلة والإبداعية، ومنها العمل

اقرأ المزيد ..