الطراز الصناعي في التصميم الداخلي

الطراز الصناعي في التصميم الداخلي
Picture of حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

يتجه العالم الآن إلى اِستغلال كل المساحات الفارغة، مثل؛ المصانع القديمة، والمستودعات، أو حتى بيوت الإطفاء القديمة، وتحويلها إلى منازل قابلة للعيش. ويدور أسلوب الطراز الصناعي حول أخذ شيء قديم أو تجاري أو مُعاد تدويره وإعطائه فرصة ثانية للاِستخدام، دون تجريده من طابعه الأصلي.

فعندما يتم ذكر الأسلوب الصناعي، فإنه غالباً ما يتم الربط بينه وبين الغرف العلوية التي تتميز بنوافذ معدنية كبيرة الحجم، وخشب خام غير مكتمل، وطوب مكشوف. 

إذن ما الذي يجعل التصميم الداخلي على الطراز الصناعي يبدو قابلاً للتطبيق اليوم، وكيف يمكنك معرفة خصائصه؟ تابع معنا لمعرفة كل مايخص الطراز الصناعي … 

تصميم غرفة جلوس على  الطراز الصناعي

ماهو التصميم الصناعي ؟

التصميم الداخلي على الطراز الصناعي هو جمالية شائعة تتميز بمظهر نفعي غير مكتمل. إنه مستوحى من المصانع والمستودعات القديمة ويتضمن عناصر مثل أعمال الطوب المكشوفة والأنابيب والقنوات والعوارض والمفروشات المعدنية لإنشاء مساحة على الطراز الصناعي.

عادةً ما يتم استخدام تصميم النمط الصناعي للمساحات التجارية مثل المطاعم والحانات والمكاتب، ولكنه أصبح أيضًا شائعًا في المساحات السكنية. يفسح التصميم الجمالي البسيط للتصميم الصناعي نفسه جيدًا للمساحات الأصغر نظرًا لتركيزه على الوظيفة على الشكل. يخلق النمط الصناعي جوًا فريدًا عمليًا وأنيقًا.

إقرأ أيضاً: تصميم المحلات التجارية

غرفة معيشة على الطراز الصناعي

تاريخ الطراز الصناعي

لطالما كان النمط الصناعي من العناصر الجمالية الشهيرة في التصميم منذ نهاية القرن التاسع عشر. نشأت في أوائل الثورة الصناعية، عندما تم بناء المصانع والمستودعات بمساحات مفتوحة كبيرة وعناصر مكشوفة من المعادن والطوب والخرسانة. تم تبني هذا الاتجاه من قبل المصممين الذين ابتكروا منتجات متأثرة بمبادئ التصميم الصناعي. وشمل ذلك الأثاث والإضاءة والإكسسوارات مع جمالية نفعية خام.

في الخمسينيات من القرن الماضي، بدأ مصنعو ما بعد الحرب في استخدام المواد ذات النمط الصناعي في منتجاتهم. شهد هذا العصر ظهور التصميم الحديث، الذي تميز بخطوط جريئة وأشكال هندسية وزخرفة بسيطة.

تأثر هذا النمط بشدة بعناصر التصميم الصناعي مثل الإطارات المعدنية المكشوفة والأشكال البسيطة، وكذلك المواد مثل الفولاذ والخرسانة. مع ازدياد شعبية التصميم الحديث، ازدادت أيضًا التأثيرات الصناعية.

في السبعينيات، ظهرت ما بعد الحداثة كحركة تصميم رائدة. تمزج ما بعد الحداثة بين أنماط التصميم التقليدية والمعاصرة، وغالبًا ما تدمج عناصر من كلا العصرين في قطعة واحدة من الأثاث أو تركيبات الإضاءة. كما تم استخدام المواد ذات النمط الصناعي بشكل متكرر في قطع ما بعد الحداثة أيضًا. تراوحت هذه من مصابيح المصنع القديمة إلى وحدات رفوف معدنية وكراسي بإطارات فولاذية مكشوفة.

اليوم، لا يزال النمط الصناعي مستخدمًا على نطاق واسع في ديكور المنزل والتصميم الداخلي.

اقرأ أيضاً: النمط الفيكتوري في التصميم الداخلي

تصميم مطبخ على الطراز الصناعي

خصائص الطراز الصناعي

• يتم تعريف التصميم الداخلي بالنمط الصناعي من خلال استخدامه للعناصر المكشوفة مثل الطوب والخشب والخرسانة والمعدن.
• يدور هذا الأسلوب حول إنشاء مظهر ريفي وحديث يؤكد على الجوانب النفعية للمساحة.
• تشمل السمات المميزة للتصميم الصناعي الأثاث والتركيبات المتعثرة، ومخططات الأرضيات المفتوحة، والأسقف المكشوفة ومجاري الهواء، والمواد الخام مثل الخشب المسترد أو الفولاذ المستصلح.
• تتميز الغرف ذات الطراز الصناعي غالبًا بدرجات ألوان محايدة مثل الأسود والأبيض والرمادي والبني المزينة بنقوش ملونة.
• الهدف الرئيسي للتصميم الداخلي الصناعي هو خلق جو واسع ومتجدد الهواء يسمح بالوصول السهل إلى العناصر الهيكلية للمبنى.

قد يهمك: النمط المعاصر في التصميم الداخلي

تصميم غرفة جلوس على النمط الصناعي

مميزات الطراز الصناعي

أصبح التصميم الداخلي على الطراز الصناعي شائعًا بشكل متزايد في السنوات الأخيرة، ولسبب وجيه. يوفر هذا النوع من التصميم عددًا من المزايا لأصحاب المنازل، بدءًا من المظهر الجمالي لمواده الخام إلى تعدد استخداماته عندما يتعلق الأمر بالاندماج مع أنماط التصميم الأخرى.

المواد الخام:يعتمد الطراز الصناعي على استخدام المواد الخام مثل الطوب المكشوف والخرسانة والمعادن والخشب غير المصقول. هذه المواد تعطي المساحة مظهرًا قويًا وجريئًا.

خشب غير مصقول في تصميم داخلي صناعي

الألوان المحايدة:يعتمد الطراز الصناعي على الألوان المحايدة مثل الأبيض والرمادي والأسود والبني. هذه الألوان تخلق خلفية هادئة للمواد الخام وتسمح للأثاث والإكسسوارات بالتألق.

ألوان محايدة في تصميم داخلي صناعي

الأسطح المكشوفة: يعتبر ترك الأسطح مكشوفة مثل الأنابيب والأسلاك والقنوات جزءًا أساسيًا من الطراز الصناعي. هذه الأسطح تضيف لمسة من الأصالة والاهتمام البصري للمساحة.

الأثاث الوظيفي:يعتمد الطراز الصناعي على الأثاث الوظيفي والبسيط. يتميز الأثاث بخطوط نظيفة وأشكال هندسية بسيطة.

أثاث وظيفي في تصميم داخلي صناعي

الإضاءة الصناعية: تعتبر الإضاءة الصناعية مثل المصابيح المعلقة والمصابيح الأرضية المعدنية جزءًا أساسيًا من الطراز الصناعي. هذه الإضاءة تضيف لمسة درامية للمساحة وتسلط الضوء على المواد الخام.

إضاءة صناعية في تصميم داخلي صناعي

الإكسسوارات الفنية:يمكن استخدام الإكسسوارات الفنية مثل اللوحات والمنحوتات لإضافة لمسة شخصية للمساحة.

يُعرف النمط الصناعي بجماله المتين والنفعي في كثير من الأحيان، حيث يعتمد بشكل كبير على المواد الخام مثل الطوب المكشوف والخرسانة والصلب والخشب. يمكن أن يضيف هذا المظهر لمسة فريدة من نوعها إلى أي غرفة في المنزل، مع توفير خلفية مثيرة وفريدة من نوعها للأثاث والإكسسوارات.

بالإضافة إلى جمالية النسيج، فإن الأسلوب الصناعي متعدد الاستخدامات للغاية، مما يسمح له بالاندماج بسهولة مع الديكور التقليدي أو الحديث أو الانتقائي.

يضيف استخدام المواد الصناعية أيضًا طبقة من التطبيق العملي والمتانة إلى أي مساحة. الطوب والجدران الخرسانية المكشوفة قوية بما يكفي لتحمل البلى مع مرور الوقت. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأسطح الصلبة سهلة التنظيف والصيانة. يمكن أن يساعد الطراز الصناعي أيضًا في خلق جو جذاب في أي غرفة بفضل مخططات الأرضية المفتوحة والنوافذ الكبيرة التي تسمح بدخول الضوء الطبيعي.

أخيرًا، يعد التصميم الداخلي على الطراز الصناعي ميسور التكلفة نسبيًا مقارنةً بأنماط التصميم الأخرى بسبب استخدام مواد غير مكلفة مثل الخشب والمعدن.

اقرأ ايضاً: تصميم المباني التجارية

تصميم منزل على الطراز الصناعي

الألوان في الطراز الصناعي

تتميز معظم المساحات الصناعية بلوحات ألوان محايدة لإتاحة المميزات المعمارية الجريئة، والقوام الديناميكي على الظهور و لإضفاء مظهر متناغم نظيف وبسيط.

ويُعد اللون البني والأسود والرمادي الداكن والأبيض من الألوان الأساسية في الطراز الصناعي، حيث تؤثر المواد الرئيسية المستخدمة مثل الطوب والخشب والمعادن بشكل كبير على مخطط الألوان.

ويجب أن تظل الألوان الأساسية محايدة وأحادية اللون تقريباً. تعتبر النغمات الرمادية التي تتطابق مع الخرسانة أو الأبيض أو الأسود مثالية لهذا النمط. 

ولكي لا تكون الألوان الزاهية غائبة تماماً في المساحات الصناعية، يمكن الحصول على بعض الألوان عن طريق إضافة بعض العناصر الزخرفية الصغيرة مثل: طاولة قهوة حمراء اللون، أو قطعة فنية جدارية ملونة، ولكن تجنب الإفراط في الألوان الزاهية.

عندما يتعلق الأمر بالعناصر الأكبر، مثل طاولة الطعام أو الأريكة، فالأمر كله يتعلق بالتشطيبات الخشبية الطبيعية والمفروشات المحايدة.

ننصحكم بقراءة: الدليل إلى اختيار الالوان في الديكور

الوان الطراز الصناعي

الإضاءة في الطراز الصناعي

المظهر الصناعي مبني من مواد قوية. المصابيح ذات الطراز الصناعي مصنوعة في الغالب من المعدن ويمكن أن تبدو خشنة وحادة، ولكنها أيضاً حساسة. تم تصميم الإضاءة ذات النمط الصناعي في الأصل من أجل وظيفتها. وتكون هذه الأضواء مصنوعة من الفولاذ ذو اللون الداكن والخشب غير المكتمل.

تشمل الميزات الشائعة للإضاءة ذات الطراز الصناعي المصابيح المكشوفة والظلال المعدنية والأقفاص السلكية

تتكون الإضاءة ذات النمط الصناعي من مزيج من المعلقات والمصابيح. وعند اِستخدام المعلقات، يجب أن تكون معلقة منخفضة بظلال واسعة. يمكن أيضاً أن تتميز مصابيح الأرضية متعددة الاِتجاهات بشكل جيد في غرفة المعيشة ذات الطراز الصناعي.

تعتبر مصابيح Edison المعلقة منفردة أو في مجموعة زخرفية “كثريا” عناصر شائعة في ديكور المنزل الصناعي. إذا كنت تفضل شيئاً أقل وضوحاً، فإن المصباح المعلق أو مصابيح الأرضية التي تترك المصباح مرئياً هي أيضاً أفكار شائعة للتصميم الصناعي.

ننصحكم بقراءة: الاضاءة في التصميم الداخلي

الاضاءة في النمط الصناعي

الأثاث في الطراز الصناعي

الأثاث الصناعي هو نمط من الأثاث يجمع بين مظهر الآلات الصناعية القديمة والجمالية العصرية البسيطة. يتميز هذا النمط من الأثاث باستخدامه للمعدن والخشب والمواد الأخرى التي توفر مظهرًا صناعيًا متينًا. غالبًا ما يتميز الأثاث المصمم على الطراز الصناعي بتشطيبات متعثرة ومسامير وبرشام مكشوفة وألوان صامتة. عادة ما يكون ثقيلاً ومتيناً في المظهر، مما يوفر المظهر الصناعي النموذجي.

يحب الكثير من الناس النمط الصناعي لأنه فريد وملفت للنظر. كما أنه عمليٌّ للغاية ومتين، لأنه بُني من الأخشاب الثقيلة والمعادن القوية.

يعد المعدن (خاصة الأسود غير اللامع أو المعدن الرمادي الداكن المصقول) هو المادة المفضلة في الطراز الصناعي.
إذا كنت تصمم مساحة على النمط الصناعي، اِستخدم إضاءة معدنية مع لمبات مكشوفة وأثاث بأرجل معدنية ووحدات رفوف بإطارات معدنية وفنون جدارية معدنية. كما يمكنك خلط المعدن مع بعض المواد الأخرى، مثل اِستخدام الطاولات ذات الأسطح الخشبية والكراسي المعدنية بأغطية المقاعد الجلدية.

ننصحكم بقراءة: انواع الاثاث المنزلي و شراء الاثاث من تركيا

اثاث على الطراز الصناعي

للجلد أيضاً مكانة بارزة في المساحات ذات الطراز الصناعي. يجسد الجلد جوهر الأسلوب الصناعي، والذي يدور حول اِتخاذ شيء قديم وإعطائه حياة. يمكنك تأثيث مساحة المعيشة الصناعية الخاصة بك بكرسي جلدي مريح أو كراسي جلدية بأرجل معدنية. 

يمكن أن تكون المساحة الصناعية باردة بعض الشيء، ولذلك يمكنك تنعيم الخطوط الصلبة والمعدن البارد للأثاث الصناعي عن طريق اِستخدام الفراء والمنسوجات الصوفية السميكة.

يمكن أن يكون جلد الغنم الصناعي أو البساط أحد أفضل الإضافات إلى المساحة الصناعية، حيث يمكن أن يضيف عنصراً من النعومة إلى الأرضيات المكشوفة

كيفية تطبيق الطراز الصناعي في منزلك:

  • ابدأ بالجدران: يمكنك ترك الطوب مكشوفًا أو طلاء الجدران باللون الأبيض أو الرمادي.
  • استخدم الأرضيات الخرسانية أو الخشبية: الأرضيات الخرسانية أو الخشبية غير المصقولة هي خيار مثالي للطراز الصناعي.
  • اختر الأثاث الوظيفي: ابحث عن الأثاث المصنوع من المعدن أو الخشب غير المصقول.
  • أضف الإضاءة الصناعية: قم بتعليق المصابيح الصناعية أو ضع المصابيح الأرضية المعدنية في زوايا الغرفة.
  • أضف لمساتك الشخصية: قم بتزيين المساحة بالإكسسوارات الفنية والنباتات والكتب.

الطراز الصناعي هو خيار مثالي للأشخاص الذين يبحثون عن تصميم فريد وجريء. إنه نمط متعدد الاستخدامات ويمكن تطبيقه في أي غرفة في المنزل.

إذا كنت تفكر في تصميم منزلك على الطراز الصناعي، فإليك بعض النصائح الإضافية:

  • لا تبالغ في استخدام المواد الخام: استخدم المواد الخام باعتدال لتجنب جعل المساحة تبدو باردة وغير مريحة.
  • استخدم الإضاءة لخلق أجواء دافئة: استخدم الإضاءة الدافئة لتعويض برودة المواد الخام.
  • أضف لمسات من الألوان: يمكنك إضافة لمسات من الألوان الزاهية من خلال الإكسسوارات أو المفروشات.
  • لا تخف من التجريب: الطراز الصناعي هو نمط مرن ويمكنك تخصيصه ليناسب ذوقك الشخصي.

أتمنى أن يكون هذا الوصف قد أعطاك فكرة جيدة عن الطراز الصناعي في التصميم الداخلي. إذا كان لديك أي أسئلة أخرى، فلا تتردد في التواصل معنا .

الاسئلة الشائعة

ما هو الطراز الصناعي؟

النمط الصناعي هو اتجاه شائع للتصميم الداخلي كان موجودًا منذ أوائل القرن العشرين. يتم تعريفه من خلال جمالياته النفعية والوظيفية، فضلاً عن استخدامه للمواد الخام مثل الخرسانة والمعادن والخشب. غالبًا ما يتميز النمط الصناعي بجدار من الطوب المكشوف وأرضيات خرسانية وتركيبات معدنية وأثاث متعب.

ما هي خصائص الطراز الصناعي؟

يتألف الطراز الصناعي من ألوان ومواد محايدة تركز على نسيج فريد من نوعه ومن السهل تطبيقها على الديكور.
استخدام الأثاث المصنوع من الخشب والألمنيوم والحديد والنحاس، فهذه هي المواد المخصصة للمنازل ذات الطراز الصناعي.
أحد العناصر المميزة للغرف ذات الطراز الصناعي هو وجود ميزات يميل معظم الناس إلى إخفائها، مثل القنوات والأنابيب
تُعد الأرضيات الخرسانية المصقولة عنصر أساسي في الطراز الصناعي.

ما هي الوان الطراز الصناعي؟

عادةً ما تكون ألوان النمط الصناعي محايدة وخافتة مثل:
• الرمادي – هذه تتراوح من الضوء إلى الظلام، مما يسمح بإمكانيات لا حصر لها في إنشاء مساحة فريدة.
• الأسود – يستخدم لتوفير التباين والدراما في الفضاء الصناعي.
• البني – من البيج الفاتح إلى ظلال الشوكولاتة الداكنة، تضفي هذه النغمات الترابية الدفء والملمس.
• الأبيض – يوفر الأبيض الناصع خلفية نظيفة للألوان الأخرى في الغرفة.
• البلوز – من الأزرق الداكن والدينيم إلى الفيروز الفاتح والأزرق السماوي، تخلق هذه الألوان الرائعة جوًا هادئًا في مساحة صناعية.
• الأخضر – طريقة رائعة لجلب الطبيعة إلى المنزل وخلق جو مهدئ.
• الأحمر – يستخدم هذا اللون الغامق باعتدال، ويوفر لونًا منبثقًا دون أن يبتعد عن المظهر العام للغرفة.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن
جدول المحتويات
إقرأ أيضاً
الاثاث النيو كلاسيك
الاثاث النيو كلاسيك

يعد عصر النيو كلاسيك فترة أثرية مثيرة للاِهتمام بشكل خاص، اِكتسب شعبيته في منتصف القرن الثامن عشر وحتى القرن التاسع عشر. واِتبعت العديد من البلدان

اقرأ المزيد ..