النمط الإسلامي في التصميم : دليلك للعمارة الإسلامية

الطراز الإسلامي في التصميم
Picture of حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

عندما نتحدث عن العمارة الإسلامية، نحن نتحدث عن فن يتجاوز الزمن والمكان، فن يعكس عظمة الحضارات ويخلدها عبر الأجيال. يمتاز النمط الإسلامي في التصميم بجماله الفريد وتفاصيله البديعة التي تجمع بين الهندسة الدقيقة والفن الراقي.

من الأندلس إلى الهند، ومن المغرب إلى إندونيسيا، يبرز هذا النمط بتأثيره الساحر وروحانيته العميقة، حيث تتجسد فيه قيم الجمال والانسجام.

في هذا المقال، سنأخذك في رحلة عبر العصور لنستكشف معاً أسرار هذا النمط المميز ونفهم كيف نجح في المزج بين البساطة والتعقيد، وكيف يمكن لهذا التراث الغني أن يلهم تصاميمنا الحديثة ويجعلها تحفة فنية تمزج بين الأصالة والمعاصرة.

النمط الإسلامي في التصميم

مميزات الطراز الإسلامي 

على الرغم من اِرتباط هذا الطراز الاسلامي بالمساجد الإسلامية، إلا أن هذا النهج في الهندسة المعمارية يظهر أيضاً في صروح أخرى، من القصور والمباني العامة إلى القبور والحصون. سواء أكان دينياً أو علمانياً، وهذا الأسلوب الرائع يتم تحديده من خلال العديد من الخصائص المشتركة، ومنها:

1. القباب

القِباب هي جانب قديم من العمارة الإسلامية استمرت لقرون. وبشكل عام هي هياكل ثلاثية الأبعاد نصف كروية مجوفة من الداخل. تشبه هيكل القباني وتسمح للضوء الطبيعي بالتكيف مع نفسه. القباب هي السمات الأولى لتاريخ العمارة الإسلامية ومازالت حاضرة بقوة حتى يومنا هذا. 

ومن الأمثلة على ذلك قبة الصخرة، وهي مزار يعود تاريخه إلى القرن السابع في القدس، وهو أول مبنى إسلامي يتميز بهذا العنصر المعماري.

اقرأ المزيد حول: طراز الشابي شيك في التصميم الداخلي

2. المآذن

المآذن عبارة عن هياكل تشبه الأبراج توجد بها سلالم داخلية ونوافذ صغيرة أو تفاصيل منحوتة. تعمل الأبراج كوسائل مساعدة بصرية لتوجيه الناس نحو المسجد، كما أنها تعمل كنقطة محورية أثناء الدعوة الإسلامية للصلاة.

يتراوح عدد المآذن الموجودة في المساجد من 1 إلى 6.

وتعود المآذن إلى العصور السلطانية، حيث كان ِاستخدام المآذن موجوداً بكثرة ولا يزال جزءاً مهماً من المساجد. وهي من أقدم عناصر العمارة الإسلامية.

اقرأ أيضاً: خدمات التصميم المعماري

3. الأقواس

 هي عناصر بارزة موجودة في العمارة الإسلامية. تشبه شكل القبة نصف دائرة، وعادة ما يحدد موضعها مداخل المباني والغرف. وتصنف إلى أربعة أنماط رئيسية الأقواس المدببة، وأقواس Ogee، أقواس حدوة الحصان، والأقواس متعددة القوالب. 

4. المقرنصات 

عبارة عن هيكل تفصيلي صغير يشبه قرص العسل منحوت في المواقع المعمارية. تضيف لمسة تركيبية وأحادية اللون إلى الأسقف الداخلية المكسوة بالبلاط، توجد هذه الزخارف بشكل شائع جداً تحت القباب والأقواس.

ترمز المقرنصات إلى التاريخ المعقد والثراء الذي تزرعه الممارسات والأيديولوجيا الإسلامية.

اقرأ عن: الطراز الكلاسيكي في التصميم الداخلي

5. فن الأرابيسك

كلمة “أرابيسك” من أصل فرنسي، وتعني ببساطة “بالطريقة العربية“. يتميز فن الأرابيسك باستخدام أنماط هندسية معقدة، تشبه غالبًا الكروم المتشابكة والأوراق والأزهار.

نشأت هذه التصاميم في البلدان الإسلامية، واستخدمت في البداية في العمارة والفنون الزخرفية. بمرور الوقت، شقت أنماط الأرابيسك طريقها إلى أنواع أخرى من الفن، مثل الرسم والفخار والمنسوجات.

اقرأ المزيد عن: الطراز الفيكتوري في التصميم الداخلي 

أنواع الطراز الإسلامي 

الطراز الإسلامي هو مصطلح عام يمكن تقسيمه إلى العديد من الأنماط والتي تتنوع حسب الزمان والمكان والثقافة. 

إليك بعض أنواع الطراز الإسلامي الرئيسية:

1. الطراز الأموي: يشمل هذا النمط العمارة والفنون التي ظهرت خلال الفترة الأموية في العصور الوسطى. تشمل العناصر المعمارية الرئيسية أقواس الزخرفة والقباب المتفرعة والزجاج الملون.

2. الطراز العباسي: يعكس الفن والعمارة التي ظهرت خلال العصور العباسية عناصر فنية متقنة مع تصاميم هندسية معقدة. يُعرف بالخطوط العربية والزجاج الملون والمزخرفات المعقدة.

3. الطراز المغربي: يشمل الطراز المغربي تصميمات تزخر بالزخارف الهندسية والألوان الزاهية والأثاث الخشبي الجميل. يتميز بالأسقف المزخرفة والبلاط الملون.

4. الطراز العثماني: يعكس هذا النمط تصميمات الإمبراطورية العثمانية وتشمل العناصر الزخرفية الرائعة والقباب الكبيرة والمآذن المزينة بالخزف.

5. الطراز الفارسي: يشمل تصميمات فارسية مزخرفات معقدة واستخدام الزجاج الملون والخزف والفسيفساء. يتميز بالمعمار الفارسي بالقباب المزينة والأقواس الزخرفية.

6. الطراز الإسلامي المعاصر: هذا النمط يجمع بين العناصر الإسلامية التقليدية والتصميمات الحديثة. يتضمن الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والمواد المعاصرة مع الاحتفاظ بالعناصر التقليدية.

7. الطراز المغربي المعاصر: يتميز بأسلوبه العصري واللمسات المغربية التقليدية مثل الزخارف الجدارية والأثاث المنحوت والألوان الزاهية.

8. الطراز المعماري الإسلامي في الهند: يتميز بالقباب الكبيرة والأقواس والزخارف الهندسية الدقيقة. يعكس تأثيرات الهند والإسلام في التصميم.
هذه مجرد بعض الأمثلة على أنماط الطراز الإسلامي، وهناك المزيد من الأنماط والتفاوتات التي تمثل التنوع الثقافي والتاريخي للعالم الإسلامي. تتأثر هذه الأنماط بالعوامل المحلية والتقاليد المحلية والعصور التاريخية المختلفة.

اقرأ المزيد: الطراز الكلاسيكي في التصميم

أنواع الطراز الإسلامي 

الوان الطراز الاسلامي

تُعد الألوان عنصر رائع في تاريخ الفن الإسلامي إذ يعكس عبقرية المهندس المعماري في ذلك الوقت، من حيث الأصالة في التصنيع.

  • يوجد بعض الألوان المتأثرة بالعمارة الإسلامية المغربية ومنها اللون الأزرق ودرجاته.
  • يتم اِستخدام اللون الأخضر الذي يرمز إلى لون الإسلام، ويتم دمجه ببعض الألوان مثل الأبيض والذهبي.
  • يتم اِستخدام درجات اللون البني ويتم مزجه مع اللون الأبيض والذهبي، مما يضفي الدفء والرقي على المساحة.
  • يتم اِستخدام اللون الأحمر ودرجاته، مُضيفاً، لمسة جريئة على المساحة كما أنه يضفي الحيوية والجمال على المكان.

الطراز الإسلامي في العمارة

تشمل العمارة الإسلامية مجموعة واسعة من الأساليب العلمانية والدينية من تأسيس الإسلام حتى يومنا هذا، مما يؤثر على تصميم وتشييد المباني والهياكل في الثقافة الإسلامية وما بعدها. وتتكون هذه العمارة من العديد من الهياكل، من المساجد الضخمة والتحصينات إلى الهياكل الأصغر مثل النوافير والحمامات العامة والمباني المنزلية.

هل قرأت: أفضل أساليب الطراز الفرنسي في التصميم الداخلي

الطراز الإسلامي في العمارة

حيث أثرت العمارة الرومانية والبيزنطية والفارسية على المباني الإسلامية المبكرة. وتأثرت هذه العمارة الجميلة بالعمارة الصينية والمغولية، التي اِمتدت إلى جميع أنحاء العالم، وخاصة في آسيا.

تُعد العمارة الإسلامية مزيجٌ من أرقى أعمال المنحوتات والتفاصيل الذهبية والأشكال الفاتنة، التي كانت جزءاً من الثقافة الإسلامية الغنية على مر القرون.

مع تطور الإسلام واِنتشاره، ترك التأثير الثقافي والديني تأثيره أيضاً على الأساليب المعمارية المختلفة التي نراها في المواقع الإسلامية.

اقرأ أيضاً: طراز النيو كلاسيك في التصميم

الطراز الإسلامي في العمارة

الطراز الاسلامي الحديث

الطراز الإسلامي الحديث هو نمط معماري وتصميم داخلي يجمع بين العناصر التقليدية الإسلامية والتصميمات الحديثة والعصرية. يتميز هذا النمط بالمزيج بين الجماليات الإسلامية التقليدية مع مراعاة للتقنيات الحديثة.

الملامح الرئيسية للطراز الإسلامي الحديث تشمل:

1. الزخارف الإسلامية: يتميز الطراز بوجود زخارف إسلامية تقليدية مثل العقد والنقوش الجدارية والأشكال الهندسية المعقدة. يمكن أن تظهر هذه الزخارف على الجدران والأسقف والأبواب والنوافذ.

2. المواد الطبيعية: يتم استخدام المواد الطبيعية مثل الخشب والحجر والطين في البناء والتصميم الداخلي لإعطاء شعور بالدفء والاتصال بالطبيعة.

3. التكنولوجيا الحديثة: يتم دمج التكنولوجيا الحديثة مثل الإضاءة LED وأنظمة التحكم الذكية لزيادة الكفاءة الطاقية وتحسين وظائف المباني.

4. الهندسة المعمارية الحديثة: يتميز الطراز بالأشكال الهندسية البسيطة والأنظمة المعمارية الحديثة مثل الزجاج الكبير والأسقف العالية والأماكن المفتوحة.

5. استدامة: يتميز الطراز الإسلامي الحديث بمراعاة الاستدامة والبيئة، حيث يتم التركيز على استخدام مواد مستدامة وتصاميم تقلل من استهلاك الطاقة.

6. الألوان الهادئة: يتم استخدام الألوان الهادئة والترابية مثل البيج والأخضر والأزرق لإضفاء جو هادئ ومريح على المساحات الداخلية.

7. التفاصيل الحديثة: يتميز الطراز بالتفاصيل الحديثة مثل الأثاث والإكسسوارات العصرية التي تكمل التصميم العام.

يعتبر الطراز الإسلامي الحديث مثاليًا لأولئك الذين يرغبون في الاستمتاع بتاريخ وثقافة الإسلام مع لمسة عصرية وعصرية.

الطراز الاسلامي الحديث

الطراز الاسلامي في التصميم الداخلي

تتميز التصاميم الداخلية للطراز الإسلامي عموماً ببلاط الفسيفساء متعدد الألوان حيث يعرض أنماطاً هندسية أو نباتية غير تصويرية مثل الأرابيسك. كما أنه يشتمل عادةً على اِستخدام نصوص الخط العربي، مثل آيات من القرآن.

اقرأ المزيد عن: الطراز الصناعي في التصميم الداخلي بالصور و المميزات

الطراز الاسلامي في التصميم الداخلي

يوجد ميزة أخرى ملحوظة هي المشربية، أو التشبيك الخشبي، الذي يستخدم على النوافذ للعزل وإدارة المناخ ويستخدم أحياناً في بيئة حديثة كعنصر جمالي بسيط أو اختيار لتقسيم الغرف الداخلية.

تشمل السمات الزخرفية الأخرى للطراز الإسلامي اللوحات الجدارية والنحت الجصي وألواح الجدران والأعمال الخشبية الجميلة.

يجب أن تكون المنازل فسيحة ومريحة قدر الإمكان، كما أن التهوية والإضاءة الفعالة أمران مهمان للغاية. يُقدَّر دمج الطبيعة أيضاً، لذلك كانت الحدائق والنوافير جزءاً من التقاليد الإسلامية لعدة قرون.

غالباً ما يُنظر إلى الحدائق على أنها تمثيلات الجنة، مع وفرة المياه والنباتات. على عكس الحدائق الغربية، فهي مخصصة للتأمل بدلاً من الترفيه.

اقرأ المزيد عن: أسرار الطراز اليوناني في التصميم الداخلي

الطراز الاسلامي في الاثاث

الأرائك

تتميز الأرائك في الطراز الإسلامي بكونها مصنوعة من الخشب، إما بأشكال هندسية أو بخطوط ملتوية تأخذ شكل نباتات. ويمكن إضافة عنصر المقرنصات إلى أرجل الأريكة. 

الكراسي 

تتميز الكراسي في الطراز الإسلامي أيضاً بصنعها من الخشب أو المعادن، وتكون مزخرفة بالأشكال الهندسية الشائعة أو الخطوط العربية المميزة.

اقرأ عن: الديكور التركي: الخصائص والمكونات والمزايا

الطاولات 

كانت الطاولات على الطراز الإسلامي قديماً مصنوعة من الخشب، ولكن حالياً يتم إضافة الأشكال الهندسية المستعارة من العمارة الإسلامية لتندمج مع الحداثة الإسلامية لإعطائها أشكال جديدة.

اقرأ عن: ديكور الطراز الريفي في التصميم الداخلي

الوسائد

كانت الوسائد تُستخدم في الجلسات العربية من خلال وضعها على الأرض والجلوس عليها والحديث وخلق جو من الألفة والحميمية. 

السجاد

يعتبر السجاد من العناصر المهمة في العمارة الإسلامية ويأخذ أشكالاً وزخارف مختلفة. حيث يأخذ السجاد أشكال هندسية وخطوط مستخدمة في العمارة الإسلامية. 

اقرأ المزيد عن: الطراز الياباني في التصميم الداخلي

الطراز الاسلامي القديم

الطراز الإسلامي القديم هو نمط معماري وفني يمتاز بالعناصر التقليدية والتصاميم التي تعبر عن الهوية والتراث الإسلامي. يمكن تصنيفه زمنيًا بالعصور الذهبية للحضارة الإسلامية، وهو يمتد عبر قرون وثقافات متعددة.

 إليك بعض السمات البارزة للطراز الإسلامي القديم:

1. الزخارف الهندسية: يعتمد الطراز الإسلامي القديم بشكل كبير على الزخارف الهندسية المعقدة والمتقنة. تشمل هذه الزخارف الأنماط الهندسية المتنوعة مثل النجوم والزهور والعقد والأشكال الهندسية المتنوعة.

2. الزجاج الملون: استخدمت النوافذ المزججة الملونة بشكل شائع لإضفاء الجمال والإشراق على المساجد والقصور والمباني الإسلامية. هذه النوافذ تعكس الضوء بألوان مختلفة وتخلق أجواء ديناميكية.

3. العمارة الحجرية: استُخدم الحجر بشكل رئيسي في بناء المباني الإسلامية القديمة، مما أعطى لها المتانة والثبات. الأقواس والأعمدة الحجرية كانت من بين العناصر المعمارية الشائعة.

4. القباب والأقواس: يُعتبر استخدام القباب والأقواس جزءًا مميزًا من الطراز الإسلامي القديم. هذه العناصر تعكس الهندسة المعمارية المتقنة وتوفر دعمًا هيكليًا للمباني الضخمة.

5. الخط العربي: يعتبر الخط العربي جزءًا مهمًا من الفنون الإسلامية القديمة. يُستخدم الخط العربي لنقش القرآن الكريم والعبارات الدينية على الجدران والزخارف.

6. الحدائق الداخلية: كانت الحدائق الداخلية جزءًا مهمًا من التصميم الإسلامي القديم، حيث تمثلت في الفناء الداخلي المزين بالنباتات والنوافير.
يُعتبر الطراز الإسلامي القديم مصدر إلهام للعديد من الفنانين والمصممين اليوم، حيث يمكن رؤية تأثيره في مختلف أنواع التصميمات والزخارف.

اكتشف جمال الطراز المودرن الحديث في التصميم الداخلي

الطراز الاسلامي القديم

شركة Glamorous : افضل وجهة لتصميم منزلك على الطراز الإسلامي

إذا كنت تحب الأصالة والعمارة الإسلامية وترغب في إضفاء طابع التراث الإسلامي على منزلك، فما عليك سوى التواصل مع خبراء التصميم. يتمتع مهندسو الديكور في شركة “GLAMOROUS” بمستويات عالية من الخبرة والإبداع

ما هو الطراز الاسلامي؟

يتميز النمط الإسلامي في التصميم بالتركيز على الأشكال والأنماط الهندسية، فضلاً عن التركيز على التناظر والتوازن.
غالبًا ما يُرى هذا النمط في العمارة الإسلامية، ولكن يمكن العثور عليه أيضًا في أشكال أخرى من الفن والتصميم، مثل الخط الإسلامي وأعمال البلاط.
يتمحور النمط الإسلامي في التصميم حول دمج الأشكال والأنماط الهندسية في تصميماتك. غالبًا ما يستخدم هذا النمط في الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي، ولكن يمكن استخدامه أيضًا في أنواع أخرى من التصميم، مثل التصميم الجرافيكي أو تصميم الويب.
أحد الأشياء التي تميز الأسلوب الإسلامي عن الأنماط الأخرى هو استخدام الخط. لا يزال هذا الشكل القديم من الكتابة مستخدمًا حتى يومنا هذا في العديد من البلدان الإسلامية، ويمكن أن يضيف لمسة جميلة وفريدة من نوعها إلى أي تصميم.

ما هي مميزات الطراز الإسلامي؟

القباب هي جانب قديم من العمارة الإسلامية استمرت لقرون.
المآذن عبارة عن هياكل تشبه الأبراج توجد بها سلالم داخلية ونوافذ صغيرة أو تفاصيل منحوتة.
– الأقواس هي عناصر بارزة موجودة في العمارة الإسلامية. وتصنف إلى أربعة أنماط رئيسية الأقواس المدببة، وأقواس Ogee، أقواس حدوة الحصان، والأقواس متعددة القوالب.
فن الأرابيسك الذي يتميز باستخدام أنماط هندسية معقدة، تشبه غالبًا الكروم المتشابكة والأوراق والأزهار.

ما هي الوان الطراز الإسلامي؟

يوجد بعض الألوان المتأثرة بالعمارة الإسلامية المغربية ومنها اللون الأزرق ودرجاته.
اللون الأخضر، ويتم دمجه ببعض الألوان مثل الأبيض والذهبي.
اللون البني ويتم مزجه مع اللون الأبيض والذهبي، مما يضفي الدفء والرقي على المساحة.
اللون الأحمر ودرجاته الذي يضيف لمسة جريئة على المساحة كما أنه يضفي الحيوية والجمال على المكان.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن
جدول المحتويات
إقرأ أيضاً
الاثاث الحديث لغرفة المعيشة
غرف المعيشة الحديثة

غرفة المعيشة المعاصرة هي انعكاس لذوق المالك وأسلوبه. يجب أن تكون مريحة وجذابة، لكنها أنيقة وحديثة. غالبًا ما تُستخدم المرايا في تصميم غرفة المعيشة المعاصرة

اقرأ المزيد ..