اثاث غرفة المعيشة

اثاث غرفة الجلوس
Picture of حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

تعدّ غرفة المعيشة واجهة المنزل وأَحد أهم أجزائه، فهي المكان الذي يجمع أفراد العائلة لقضاء معظم أوقاتهم ونشاطاتهم، ما بين الاِسترخاء، وجمعة الأهل، وتبادل الأحاديث، والمطالعة، والراحة، والسهرات المسائيّة مع العائلة في مشاهدة التلفاز.

ربّما تشعر بالحيرة عند اِختيارك الأثاث المناسب لغرفة المعيشة، لأنك ترغب في جعلها مريحة وعمليّة، بالإضافة إلى كونها أنيقةً وراقية في نفس الوقت، فهي تعبّر عن شخصيّة أصحاب المنزل وأذواقهم أيضاً!

لذلك سنقدم لك بعض الأفكار العمليّة والاِعتبارات المهمّة، التي ستساعدك في اِتّخاذ القرار المناسب.

اثاث غرفة المعيشة

مكونات غرفة المعيشة

مكونات غرفة المعيشة تتنوع وفقًا لاحتياجات الأفراد وتفضيلاتهم، وتشمل عادةً:

  1. الأثاث: يشمل ذلك الأرائك والكراسي والطاولات الجانبية والمساند والوحدات التخزينية مثل الرفوف والخزائن.
  2. الإضاءة: تتضمن مصابيح السقف الرئيسية وأضواء الجدران والمصابيح الطاولة والأضواء المخفية، وتسهم في خلق أجواء مختلفة وتعزيز الراحة البصرية.
  3. الديكور والزخارف: يمكن أن تتضمن اللوحات الفنية والسجاد والوسائد والستائر والنباتات الزينة وأي تفاصيل أخرى تضيف لمسة من الجمال والأناقة إلى الغرفة.
  4. الأجهزة الإلكترونية ووسائل الترفيه: مثل التلفاز ونظام الصوت المنزلي وأجهزة التشغيل المتعددة الوسائط، ويتم توجيهها عادةً نحو جانب محدد من الغرفة.
  5. المساحة المفتوحة: تسمح للتدفق السلس بين أجزاء الغرفة وتسهل التواصل والتفاعل بين أفراد الأسرة والضيوف.

انواع اثاث غرفة المعيشة 

لدينا مجموعة واسعة من قطع الأثاث التي يمكن أن توضع في غرفة المعيشة، فعادةً ما تكون غرفة الجلوس واسعة المساحة، وقابلة لاِستيعاب عدّة عناصر من الأثاث، مثل:

الأرائك

إن الأريكة هي أهم قطع الأثاث في غرفة المعيشة، فهي العنصر الطاغي والأكبر حجماً، بالتالي ستُملي علينا كيفية اِختيار باقي الأثاث، وهناك عدّة أنواع من الأرائك:

  • الأرائك الثلاثيّة العادية.
  • الأرائك الملفوفة.
  • أرائك النوم.
  • أرائك على شكل الحرف “L“.
  • الأرائك المقطعية: تمتاز بعدم وجود المساند على جوانبها.

يجب أن تكون الأريكة أنيقة ومتينة وقادرة على تحمل الاستخدام اليومي. عند اختيار أريكة غرفة المعيشة المثالية، من المهم مراعاة الأقمشة والألوان والأنماط والحجم الكلي للقطعة. تتوفر مواد التنجيد في مجموعة متنوعة من القوام والألوان، من الجلود الناعمة إلى المخمل الفاخر.

ننصحكم بقراءة: كنب غرفة المعيشة

الكراسي

الكراسي المُفردة أحد أجمل الاِختيارات التي يمكن إضافتها في غرفة المعيشة، نظراً لشكلها المميّز والبسيط، بالإضافة لحجمها الصغير الذي يسمح لنا باِستغلال كافة زوايا الغرفة.

إنها توفر مكانًا مريحًا للجلوس والاسترخاء، وتوفر طريقة رائعة لإضافة أسلوب وشخصية إلى الغرفة.عند اختيار الكرسي المناسب لغرفة المعيشة، ضع في اعتبارك عوامل مثل الحجم والراحة والأناقة.

يجب أن يعتمد الحجم على حجم الغرفة ومقدار المساحة التي تريد أن يشغلها الكرسي. الراحة ضرورية، لذا تأكد من أن الكرسي مبطن جيدًا بوسائد داعمة.

أخيرًا، فكر في نمط الكرسي وكيف سيتناسب مع المظهر العام لمساحة المعيشة الخاصة بك.

قد يهمك: أنواع الأثاث المنزلي

الطاولات

يوجد اليوم العديد من التصاميم المميزة لطاولات غرفة المعيشة، مما يسمح لنا في التحرر من الأشكال التقليديّة القديمة، بالإضافة لوجود أحجام مختلفة من الطاولات متعددة الاِستخدامات:

الطاولات الأساسية: توضع في منتصف غرفة المعيشة، ويمكن أن تكون مجموعة من عدّة طاولات.

طاولة التلفاز: من أشكال الديكور الحديثة وضع شاشة التلفاز بالإضافة إلى مجموعة الصوت على طاولة خاصة، بينما يقوم البعض بتعليق شاشة التلفاز على الحائط.

طاولات خاصّة للتُحف والمزهريات.

عند اختيار طاولة غرفة المعيشة، هناك عدة عوامل يجب مراعاتها مثل الحجم والشكل والمواد والأسلوب.

الحجم عامل مهم عند اختيار طاولة غرفة المعيشة. يجب أن يكون الحجم متناسبًا مع حجم الغرفة وعدد الأشخاص الذين سيستخدمونها. يمكن أن تطغى الطاولة الكبيرة على مساحة صغيرة، بينما قد لا تكون الطاولة الصغيرة كافية للتجمعات الكبيرة.

الشكل أيضًا عامل مهم عند اختيار طاولة غرفة المعيشة. غالبًا ما تستخدم الطاولات المستطيلة في المساحات الرسمية بينما توفر الموائد المستديرة مزيدًا من المرونة في ترتيبات الجلوس. توفر الطاولات المربعة مظهرًا معاصرًا بينما تعد الطاولات البيضاوية مثالية للمساحات الصغيرة.

تلعب المواد دورًا مهمًا في شكل ومظهر طاولة غرفة المعيشة الخاصة بك. الخشب كلاسيكي وخالد بينما يمكن للزجاج أو المعدن إضافة لمسة عصرية. من المهم اختيار مواد متينة وسهلة التنظيف اعتمادًا على مقدار الاستخدام الذي ستتلقاه الطاولة.

طاولات غرفة معيشة مودرن

هنا بعض الأفكار لطاولات غرفة المعيشة بأسلوب مودرن:

طاولة قهوة زجاجية

  • يمكنك اختيار طاولة زجاجية بإطار معدني أو خشبي.
  • تصميم بسيط ونظيف يتناسب مع الديكور المودرن.
  • يمكن أن تكون مستطيلة أو مربعة حسب المساحة المتاحة.

طاولة غرفة معيشة منخفضة

  • طاولة منخفضة مع أرجل رفيعة تعزز الأسلوب المستقل.
  • استخدام مواد مثل الخشب أو المعدن بتشطيبات لامعة أو مطفية.

طاولة جانبية مودرن

  • اختر طاولة جانبية أو طاولة زاوية بتصميم هندسي بسيط.
  • قاعدة معدنية أو خشبية مع سطح أفقي أو مائل.

قد يهمك : الأثاث الكلاسيكي الحديث

الستائر

تعدّ الستائر عنصراً مهمّاً في أثاث غرفة المعيشة، إنها توفر لمسة نهائية للمظهر العام للغرفة، مع توفير الخصوصية والتحكم في الإضاءة، وتُغطّي مساحة واسعة من جدار الغرفة.

عند اختيار ستائر غرفة المعيشة، من المهم مراعاة نمط الغرفة ومقدار التحكم في الإضاءة المطلوب ونوع القماش الذي سيتم استخدامه. من خلال مراعاة هذه العوامل، يمكنك العثور على الستائر المثالية لغرفة المعيشة الخاصة بك.

ننصحكم بقراءة: اختيار الستائر لغرف المنزل

قطع الزينة

إن قطع الأثاث الناعمة مثل؛ اللوحات والتُحف، والمزهريات والثريّات، ونباتات الصالونات، تضيف لمساتٍ رائعة على ديكور غرفة المعيشة، لذلك يجب اِنتقاءها بعناية بما يتناسب مع قطع الأثاث الرئيسيّة.

ننصحكم بقراءة: النباتات في التصميم الداخلي

السجاد

السجاد طريقة رائعة لإضافة اللون والنقوش والملمس إلى غرفة المعيشة الخاصة بك. لا يضيف السجاد الراحة والدفء إلى أي غرفة فحسب، بل يمكن أيضًا أن يكون بمثابة نقطة محورية في الغرفة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام السجاد لتحديد مناطق الجلوس أو فصل مساحتين مختلفتين.

ولكن مع وجود العديد من الأحجام والأشكال والأنماط للاختيار من بينها، قد يكون من الصعب معرفة من أين تبدأ. إليك بعض النصائح لمساعدتك في العثور على سجادة المنطقة المثالية لغرفة المعيشة الخاصة بك.

أولاً، ضع في اعتبارك حجم غرفة المعيشة الخاصة بك. إذا كانت لديك غرفة جلوس كبيرة، فستحتاج إلى سجادة كبيرة. ولكن إذا كان لديك غرفة جلوس صغيرة، فإن البساط الصغير سيفي بالغرض.

من المهم أيضًا ترك مساحة كافية حول محيط السجادة حتى لا يجلس أثاثك فوقها. بعد ذلك، فكر في نمط غرفة المعيشة الخاصة بك.

إذا كانت غرفة جلوس رسمية، سترغب في سجادة تقليدية أكثر. ولكن إذا كانت غرفة جلوس غير رسمية، فيمكنك اختيار شيء أكثر حداثة أو حتى غير تقليدي. أخيرًا، ضع في الاعتبار الألوان والأنماط.

ننصحكم بقراءة: السجاد في الاثاث المنزلي

مقاسات اثاث غرفة المعيشة

يُخطئ العديد من الناس عند اِختيار مقاسات الأثاث الملائمة. نتيجة لذلك، ينتهي بهم الأمر بشراء قطع صغيرة للغاية تجعل الغرفة تبدو شبه فارغة، أو بقطع كبيرة جداً، وهذا ما سيجعل الغرفة توحي بالفوضى وعدم الراحة؛ وعندها لن تكون الغرفة بالشكل الذي يرضيك.

ما هو المقاس المناسب لأثاث غرفة المعيشة؟ حسناً، لا توجد إجابة واحدة عن هذا السؤال تناسب الجميع، لأن حجم قطع الأثاث في غرفة المعيشة يتبع لحجم الغرفة نفسها.

ومع ذلك هناك بعض النصائح العامة التي يمكنك اِتّباعها للتأكد من اِختيار القطع المناسبة لغرفة منزلك:

  • أولاً، قم بحساب وتسجيل أبعاد غرفة المعيشة الخاصة بك، مما يعطيك فكرة عن مقدار المساحة التي يجب أن تتصرف وفقها.
  • ثانياً، حدد طبيعة نشاطاتك ضمن غرفة المعيشة، ثم قم باِختيار الأثاث الذي يلبّي اِحتياجاتك، ويحقّق لك الراحة والاِسترخاء.
  • ثالثاً، تأكد من جعل قطع الأثاث لديك كافيةً لجميع أفراد العائلة، لأن غرفة المعيشة هي مكان التجمّع في الأعياد والمناسبات المختلفة.
  • رابعاً، في حال كان حجم غرفة المعيشة لديك صغيراً، تجنّب الإكثار من قطع الأثاث وحاول اِختيار الأرائك التي تتسع لعدّة أشخاص معاً.
  • خامساً، ضع في اِعتبارك أنك تريد ترك مساحة كافية للأشخاص للتحرّك ضمن الغرفة بحرية.

ننصحكم بقراءة: تصميم غرفة المعيشة

أثاث غرفة معيشة

الوان اثاث غرفة المعيشة

تلعب الألوان دوراً مهمّاً جداً في كافة التفاصيل، لتأثيرها النفسيّ على الجالسين، لذلك عليك الحذر من اِختيار ألوان أثاث الغرفة بشكلٍ عشوائي، لأنها قد تساعد على الاِسترخاء والراحة، وبنفس الوقت يمكن أن تكون سبباً في التوتر والاِنزعاج.

هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند اِختيار ألوان أثاث غرفة المعيشة؛ الشيء الأول هو مخطط الألوان العام للغرفة وطلائها بشكلٍ خاص، والثاني هو نمط الأثاث الذي تريده، والثالث هو تفضيلك الشخصي.

يعتمد خبراء التصميم في اِختيارهم للألوان المختلفة على نظرية الألوان الشهيرة، ويضمنون بذلك تنسيقاً جميلاً. يمكنك اِنتقاء الألوان حسب رغبتك من الأنماط التالية:

  • الألوان الكلاسيكيّة: تبعث الألوان الكلاسيكيّة الهادئة على الراحة والسكون، لذلك يفضّلها العديد من الناس، وأبرز ألوان الأثاث هذه هي: البني والرمادي، والبيج، والأوف وايت.
  • الألوان الجريئة: يفضّل فئة الشباب هذه الألوان المفعمة بالحياة، مثل؛ الأزرق والأصفر، والأحمر الغامق، والأخضر والأرجواني. وعند استخدام الأثاث بألوان جريئة، من المهم الحفاظ على ألوان باقي الغرفة محايدةً إلى حد ما، حتى يكون الأثاث هو نجم الساحة.
  • الألوان المودرن: تشمل الألوان المناسبة لأثاث غرف المعيشة ذات الطابع الحديث، على ألوان: البنفسجي والوردي والفيروزي.

ننصحكم بقراءة: دليلك إلى اختيار الوان الاثاث

تنسيق اثاث غرفة المعيشة

إن السبب وراء غرف المعيشة الجذّابة والمميّزة، هو توزيع الأثاث في غرفة المعيشة بشكل مدروس، بالإضافة إلى اِختيار الأحجام والألوان المناسبة، لأن تنسيق الأثاث بطريقةٍ صحيحة يمكن أن يجعل المساحة الصغيرة تبدو أكبر مما هي عليه، ويمكن أن يفعل العكس!

لذلك إليك عدّة خطوات تساعدك على تنسيق أثاث غرفة المعيشة بالشكل الأمثل:

حدد نقطة التركيز

ما هو أول جزء في الغرفة تقع عليه العين؟ سيساعدك تحديد هذه النقطة على تخطيط مساحة غرفة المعيشة وتوزيع الفرش ضمنها، ويمكن أن تكون هذه النقطة هي شاشة التلفاز، أو المدفأة، أو لوحة فنيّة، أو نافذة واسعة، وبمجرد تحديد هذه النقطة يمكنك توزيع الفرش بناءً عليها.

اِبدأ بتوزيع القطع الكبيرة أولاً

من المؤكد أن الأرائك والطاولات هي القطع الأكبر حجماً في أثاث غرفة المعيشة، لذلك عليك توزيعها في البداية، ثم تنسيق باقي القطع المتوسطة وصغيرة الحجم من حولها.

ننصحكم بقراءة: تنسيق الاثاث المنزلي

اثاث حديث لغرفة المعيشة

احرص على ترك مساحة كافية للحركة

عند توزيع الأثاث عليك أن تضع حركة المرور ضمن الغرفة في الحسبان، فمن غير المنطقي أن تصطدم رُكبة الجالسين بالطاولات كيفما تحرّكوا، أو لا تجد أنت شخصياً ممراً كافياً عند تقديم الضيافة لضيوفك..

تسهيل التواصل بين الجالسين

في الغرف ذات المساحات الكبيرة، لا يجب أن تكون أحد الأرائك في شرق الغرفة والأُخرى في غربها، لكي لا يحتاج الجالسين في الغرفة إلى رفع أصواتهم لسماع بعضهم البعض.

ضع السجادة في المنتصف

تساعد السجادة على التلاعب بمساحة الغرفة بشكل كبير، فيمكنها جعل الغرفة تبدو أوسع مما هي عليه أو العكس. لا بدّ من وضع السجادة في منتصف الغرفة، والحرص على اِمتدادها تحت الأرائك والكراسي بالقدر الكافي.

موديلات اثاث غرفة المعيشة

لدينا العديد من موديلات الأثاث التي تناسب جميع الأذواق والأجيال، ولكن تنقسم الآراء لدى معظم الناس بين اِحتمالين رئيسيين وهما: 

أثاث غرفة المعيشة الكلاسيكي

ويعتمد هذا الموديل بشكلٍ خاص على الأرائك الفخمة المصنوعة من الجلد، وغالباً ما تكون بالألوان التقليدية الأساسيّة، بالإضافة إلى اللوحات الفنيّة الهادئة والتُحف الأنيقة.

ننصح بقراءة: ما هو الطراز الكلاسيكي؟ و الاثاث الكلاسيكي لغرفة المعيشة

أثاث غرفة معيشة مودرن

تميل الموديلات الحديثة من الديكورات إلى الأثاث الراقي والبسيط في آنٍ واحد، ويمكن أن يكون ذي ألوانٍ فاتحة أو صاخبة، بالإضافة إلى اِستخدام قطع الزينة بكثرة لإضفاء الروح والنشاط إلى غرفة المعيشة.

ننصح بقراءة: ما هو الطراز الحديث (المودرن)؟ و الاثاث الحديث لغرف المعيشة

تصميم اثاث غرفة المعيشة

يتم تصميم أثاث غرفة المعيشة بشكل أساسيّ من الأخشاب والأقمشة للكنب والكراسي، ولكن هناك بعض التصاميم الأنيقة المصنوعة من المعادن، وأبرزها هي الطاولات، كما يدخل الزجاج في تصميمها أيضاً، ونجد العديد من الأنماط المختلفة بين الدول، وتعتبر تركيا من البلدان الرائدة في مجال الأثاث والديكور.

اثاث غرفة المعيشة التركي

يتم تصميم أثاث غرفة المعيشة التركي ليكون مريحاً ودافئاً وعمليّاً، للأشخاص الذين يقضون الكثير من الوقت في غرف المعيشة الخاصة بهم. 

  • عادةً ما يصنع الأثاث التركي من مواد طبيعية مثل؛ الخشب أو الجلد أو القطن، والبعض الآخر مصنوع يدوياً من قبل أمهر الحرفيين.
  • يتميز بالقوة والمتانة وطول الأمد، لاِستخدام خامات ومواد مقاومة لمرور الزمن، مما يجعل الأثاث محتفظاً بمظهره الرائع لأطول مدّة ممكنة.

للمزيد: مميزات الاثاث التركي و الاثاث التركي لغرفة المعيشة

شحن اثاث غرفة المعيشة من تركيا

إن كنت ترغب في شراء الأثاث التركي وتبحث عن شركة ذات ثقة، لشراء أفضل الأثاث التركي منها فقد وصلت! تُعد شركة “GLAMOROUS” من أرقى الشركات في تركيا، لأنها تعرض الأثاث الأنيق والبسيط بكل الأحجام والأشكال، كما أن معظم الأثاث بها مصنوع يدوياً بحرفيّة عالية، ودقة متناهية، وتتوفر كل منتجاتها بأسعار مناسبة. بالإضافة إلى أنها توفر عليك عناء السفر، وتقوم بشحن الأثاث الذي ستقوم باِختياره إلى أي مكان بأبسط الطُرق.

00905300997111

للمزيد: شراء الاثاث من تركيا و شحن المفروشات التركية

الاسئلة الشائعة

ما هي انواع اثاث غرفة المعيشة؟

تشمل الأنواع الأساسية لأثاث غرفة المعيشة الأرائك والكراسي والطاولات والسجاد وحوامل التلفزيون ورفوف الكتب ورفوف التخزين.
• تأتي الأرائك في مجموعة متنوعة من الأساليب والمواد بما في ذلك الجلد والألياف الدقيقة والمخمل. يمكن أن تكون أيضًا مقطعية أو بدون ذراع.
الكراسي متوفرة في مجموعة من التصاميم.
• تتضمن الطاولات طاولات قهوة وطاولات جانبية وطاولات كونسول وطاولات متداخلة.
• توفر حوامل التلفزيون مكانًا لإيواء المعدات السمعية والبصرية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية.
• توفر أرفف الكتب مساحة تخزين للكتب أو العناصر الأخرى.
• تُستخدم أرفف التخزين لتخزين البياضات أو العناصر الأخرى التي يجب أن تكون بعيدة عن الأنظار.

ما هي أفضل الالوان لاثاث غرفة المعيشة؟

تتبع ألوان الأثاث في غرفة المعيشة إلى لون طلاء الجدران، ويمكن اِستخدام الألوان الكلاسيكية مثل؛ البني والرمادي، أو الألوان المودرن مثل؛ البنفسجي والأرجواني والفيروزي.

كيف اشتري اثاث غرفة المعيشة من تركيا؟

يمكنك التواصل مع أحد الشركات المتخصصة بالأثاث التركي. تتميز شركة “GLAMOROUS” بتقديم تشكيلاتٍ مختلفة من أثاث غرفة المعيشة التركي، بجودة عالية وأسعارٍ منافسة، مع توافر خدمة الشحن.

ماذا يوجد في غرفة المعيشة؟

العناصر الشائعة التي قد تجدها في غرفة المعيشة:
الأريكة / الكنبة: قطعة جلوس رئيسية غالبًا ما تكون نقطة التركيز في الغرفة. يمكن أن تتضمن كراسي أو خيارات أخرى للجلوس.
الطاولة القهوة: توضع أمام الأريكة وتعتبر سطحًا وظيفيًا للكتب أو الديكورات أو المشروبات.
الكراسي: خيارات إضافية للجلوس، مثل كراسي اللفت أو الكراسي الزخرفية.
مركز الترفيه / مكتب التلفزيون: قطعة أثاث تحتوي على التلفزيون وقد تشمل تخزينًا للأجهزة الإعلامية أو الكتب أو الديكور.
التلفزيون: ميزة شائعة في غرف المعيشة الحديثة، توفير الترفيه.
رفوف الكتب / وحدات التخزين: لعرض الكتب أو الديكورات أو توفير مساحة تخزين لمختلف الأشياء.
سجادة: توضع على الأرض لإضافة دفء للغرفة

ما هي مكونات غرفة الجلوس؟

مكونات غرفة الجلوس تشمل الأثاث، الإضاءة، الديكور، الأجهزة الإلكترونية، والمساحة المفتوحة.

ما هي غرفة المعيشة؟

غرفة المعيشة هي المكان في المنزل الذي يُستخدم عادةً للاسترخاء واستقبال الضيوف والتفاعل الاجتماعي. تعتبر مركزًا للترفيه والتواصل، حيث يجتمع أفراد الأسرة والأصدقاء لقضاء الوقت معًا والاستمتاع بالأنشطة المشتركة. تتضمن غرفة المعيشة عادةً أثاثًا مريحًا مثل الأرائك والكراسي، بالإضافة إلى تجهيزات ترفيهية مثل التلفاز وأنظمة الصوت، وتتميز بديكوراتها الجميلة التي تعكس أسلوب الحياة والذوق الشخصي لسكان المنزل.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن
جدول المحتويات
إقرأ أيضاً
تصميم ديكور المكاتب
تصميم المكاتب

تخيل أن تستيقظ صباحاً قبل الموعد الذي حددته للمنبه، فقط لأنك متحمسٌ لبدء يوم جديد من العمل، أو أن يعمل موظفوك بكل طاقاتهم دون أن

اقرأ المزيد ..