تعرف على جمال الطراز المودرن الحديث في التصميم الداخلي

مميزات التصميم المودرن
Picture of حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

تمتاز كل حقبة زمنية بخصائص معينة تصفها، فما عُرف سابقاً بأحدث الموديلات “الموضة” أصبح يقال عنه في عصرنا هذا الأسلوب القديم أو “الكلاسيكي”، و لربما سمعت أيضاً بمصطلح الأسلوب التقليدي، حسناً! هذا هو النمط الذي قد يصلح استخدامه أو استخدام أجزاء منه في كل عصر. 

لو نظرت إلى الغالبية من حولك ستجد أن معظم الأشخاص اليوم يفضلون التصميم المودرن! هل سألت نفسك لماذا؟ ربما أنت منهم أيضاً! و ربما تجد نفسك محتاراً إذا سألك أحدهم أيُّ التصاميم تحب، التقليدية، الكلاسيكي، أو العصري المودرن؟ 

في مقالنا هذا سنقدم لكم تلك التفاصيل والمعلومات عن فن الطراز الحديث في التصميم الداخلي”التصميم المودرن” فتابع معنا …

تصميم غرفة جلوس مودرن

ما هو الطراز الحديث أو المودرن ؟

الطراز المودرن هو مصطلح يُستخدم للإشارة إلى تبسيط شكل التصاميم و التجرُّد من الزخرفة وتفاصيلها المغالية بالفخامة، التي ظهرت في أوائل القرن العشرين. فالتصميم الحديث الذي نتحدث عنه يتناقض غالباً مع الأنماط التقليدية.

تكمن أهمية التصميم الداخلي الحديث ببساطة التصميم. تحتوي المنازل الحديثة على خطوط نظيفة ومواد طبيعية هادئة و مريحة للعين. التصميم الحديث له أسلوبه المميز الخاص، على الرغم من أن البعض يخلط بينه وبينالتصميم المعاصر“.

إليك بعض النقاط في التصميم المودرن الداخلي

  • يتم بناء المنازل الحديثة بخطوط نظيفة ومستقيمة مع حد أدنى من الزخرفة.
  • يعطي الديكور الحديث الأولوية للجانب العملي للمنزل، أكثر من الجانب الجمالي.
  • يميل الطراز الحديث للألوان المحايدة عن الألوان الزاهية.
  • استخدام الأثاث للتمييز بين مساحات المنزل المفتوح بدلًا من الجدران.

أنواع الطراز في التصميم الداخلي

تتنوع أنماط التصميم الداخلي بشكل كبير، ولكل منها سماته وخصائصه الفريدة التي تعكس ذوق وثقافة وأسلوب حياة الفرد. سأعرض عليك بعضًا من أشهر أنماط التصميم الداخلي:

1. التصميم الكلاسيكي:

يتميز هذا النمط بألوانه الدافئة والأثاث الفخم والمواد الفاخرة مثل الخشب والرخام. غالبًا ما تتضمن التصميمات الكلاسيكية عناصر تقليدية مثل الأعمدة والأقواس والزخارف المعقدة.

2. التصميم التقليدي:

يتشابه هذا النمط مع التصميم الكلاسيكي، لكنه يتميز بمظهر أكثر راحة ودعوة. غالبًا ما تُستخدم الألوان المحايدة والأثاث المريح مع لمسات من الألوان الزاهية والأنماط.

3. التصميم الريفي:

يستمد هذا النمط إلهامه من المنازل الريفية، ويتميز بمظهر دافئ وجذاب. غالبًا ما تُستخدم المواد الطبيعية مثل الخشب والحجر والقطن، مع ألوان هادئة وزهور ونباتات.

4. التصميم الانتقائي:

يُعرف هذا النمط أيضًا باسم “أسلوب المزج والدمج”، حيث يجمع بين عناصر من مختلف الأنماط لخلق مظهر فريد وشخصي. يمكن أن يكون هذا النمط جريئًا وملفتًا للنظر، أو أكثر راحة ودعوة.

5. التصميم الحديث:

يتميز هذا النمط بخطوطه النظيفة والأشكال الهندسية والألوان المحايدة. غالبًا ما تُستخدم المواد الحديثة مثل المعدن والزجاج والبلاستيك، مع إضاءة قوية وتشطيبات بسيطة.

6. التصميم الصناعي:

يستمد هذا النمط إلهامه من البيئات الصناعية، ويتميز بمظهر خام وعري. غالبًا ما تُستخدم المواد المكشوفة مثل الطوب والخرسانة والأنابيب المعدنية، مع إضاءة معلقة وأثاث معدني.

7. التصميم الاسكندنافي:

يتميز هذا النمط بألوانه الفاتحة والأثاث البسيط والوظيفي. غالبًا ما تُستخدم المواد الطبيعية مثل الخشب والقطن، مع التركيز على الضوء الطبيعي والمساحة المفتوحة.

8. التصميم الشرقي:

يستمد هذا النمط إلهامه من ثقافات الشرق الأوسط وآسيا، ويتميز بألوانه الغنية والأنماط المعقدة والمواد الفاخرة مثل الحرير والخشب المطعم. غالبًا ما تتضمن التصميمات الشرقية عناصر مثل الأرائك المريحة والوسائد والستائر.

9. التصميم الميني ماليست:

يتميز هذا النمط بالبساطة الشديدة وتركيزه على الوظائف. غالبًا ما تُستخدم الألوان المحايدة والأثاث البسيط مع قلة من الزخارف.

10. التصميم البوهيمي:

يتميز هذا النمط بمظهره الحر والفوضوي، ويجمع بين عناصر من مختلف الثقافات والأنماط. غالبًا ما تُستخدم الألوان الزاهية والأثاث الفريد والعديد من الزخارف.

هذه ليست سوى أمثلة قليلة من أنماط التصميم الداخلي المتعددة. مع وجود العديد من الخيارات المتاحة، يمكنك بالتأكيد العثور على النمط المثالي الذي يعكس ذوقك وشخصيتك واحتياجاتك.

اقرأ المزيد عن: انواع التصميم الداخلي

النمط الحديث في التصميم الداخلي

الطراز الحديث في التصميم الداخلي هو أحد الاتجاهات الرئيسية في عالم التصميم اليوم. إنه يعكس تصميمات تجمع بين الأناقة والأناقة مع التفكير العملي واستخدام الألوان والمواد الحديثة من أجل البيوت المودرن.

إليك بعض السمات البارزة للطراز الحديث في التصميم الداخلي:

  1. البساطة والتصميم النقي: يتميز الطراز الحديث بالبساطة والنظافة في التصميم. تكون الأسطح ناعمة وخالية من التفاصيل الزائدة، وتميل إلى الألوان الهادئة مثل الأبيض والأسود والرمادي والبيج.
  2. المواد الحديثة: يشجع الطراز الحديث على استخدام المواد الحديثة والتكنولوجيا المتقدمة. يتم استخدام الزجاج والفولاذ المقاوم للصدأ والبلاستيك والخشب بأشكال حديثة ومبتكرة.
  3. الأثاث البسيط: تميل الأثاث في التصميم الحديث إلى أن يكون بسيطًا وخاليًا من الزخارف الزائدة. يفضل الأثاث ذو خطوط نظيفة وأشكال هندسية بسيطة.
  4. الإضاءة الجيدة: تلعب الإضاءة دورًا مهمًا في التصميم الحديث. تستخدم الإضاءة المخفية وأضواء LED لإضفاء جو مشرق ودافئ على المساحات.
  5. المساحات المفتوحة: تشجع التصاميم الحديثة على المساحات المفتوحة والتدفق الجيد بين الغرف. يتم ذلك عادةً عبر استخدام الجدران الزجاجية وتخطيط مفتوح بين المطبخ والصالة وغيرها.
  6. التكنولوجيا المنزلية: يتميز التصميم الحديث بالاهتمام بالتكنولوجيا المنزلية المتقدمة، مثل أنظمة التحكم في المنزل الذكي والأجهزة الذكية.
  7. الفن والديكور: يتم استخدام الفنون والديكورات بشكل استباقي لإضفاء جمالية على المساحات الحديثة. يمكن تضمين اللوحات الفنية والأعمال الفنية المعاصرة في التصميم.
  8. المساحات الوظيفية: يجب أن تكون المساحات والأثاث والديكورات عملية وتلبي احتياجات السكان بشكل فعال.
  9. الألوان الباردة والدافئة: يمكن استخدام مزيج من الألوان الباردة مثل الأزرق والأخضر والألوان الدافئة مثل البيج والأصفر لإضفاء توازن على التصميم.
  10. التنظيم والترتيب: النظام والترتيب يلعبان دورًا مهمًا في التصميم الحديث. يجب أن تكون المساحات منظمة بشكل جيد وخالية من الفوضى.

الطراز الحديث في التصميم الداخلي يهدف إلى خلق مساحات تعبر عن الحداثة والأناقة والراحة. إنه يعتمد على توازن بين الأشكال والألوان والمواد لإنشاء مساحات معاصرة تناسب احتياجات الحياة اليومية.

اقرأ عن: ديكور مدخل البيت الداخلي مودرن

مطبح ستايل مودرن

أساسيات الطراز الحديث

  • استخدامات الألوان؛ الألوان المحايدة، الأسود والأبيض، هي الألوان الرئيسية في التصميمات الداخلية ذات الطراز الحديث.
  • إظهار الأثاث بشكل جاذب وواضح، ملفتٍ لعين الناظر  بشكله البسيط المرتب بعيداً عن الزخرفة ودِقّة مُنحنياتها.
  • استخدام الألياف الطبيعية الموجودة في الصوف والقطن والكتان والحرير والجوت “Jute“، لإضفاء مظهر النسيج.
  • الأرضيات في الطراز الحديث عارية وسلسة، إذا كان لا بد من اِستخدام بعض السجاد للحد من صدى الصوت أو الدفء فاِختر الدرجات التجارية.
  • تساعد الإضاءة المريحة على انعكاس الضوء بشكل مريح و هادئ على الجدار، يتم تضمين العناصر الملونة والمعدنية في تركيبات الإضاءة.
  • يعمل الاستخدام المكثّف للمعدن والحجر والزجاج بنوعيه؛ الشفاف وغير الشفاف، بشكل جيد في غرفة مزينة بأسلوب معاصر، لإعطاء المساحة نوع من الدفء و الراحة
  • إن سمحت لك المساحة، فاختر أن تكون النباتات والزهور كبيرة ومثيرة للانتباه في أحواضٍ بسيطة. لأن الأزهار الكبيرة ذات الأوراق المتنوعة تعمل بشكل أفضل عامةً.

اقرأ عن: الطراز الصناعي في التصميم الداخلي

طراز المودرن

معايير الطراز المودرن في التصميم الداخلي

معايير الطراز الحديث في التصميم الداخلي تتضمن العديد من العناصر والمبادئ التي يجب مراعاتها لإنشاء مساحات داخلية حديثة وجميلة.

إليك بعض المعايير الرئيسية للطراز الحديث في التصميم الداخلي:

  1. البساطة والتصميم النقي: يتميز الطراز الحديث بالبساطة والتصميم النقي. تكون الأسطح ناعمة وخالية من الزخارف الزائدة والتفاصيل الزائدة. الخطوط البسيطة والأشكال الهندسية هي سمات رئيسية.
  2. استخدام الألوان الهادئة: تستخدم الألوان الهادئة مثل الأبيض والأسود والرمادي والبيج بشكل رئيسي. يمكن استخدام نقاط اللون الزاهية كتفاصيل لتعزيز التصميم.
  3. المواد الحديثة: تشجع معايير الطراز الحديث على استخدام المواد الحديثة والتكنولوجيا المتقدمة. تشمل هذه المواد الزجاج والفولاذ المقاوم للصدأ والألومنيوم والبلاستيك والخشب بأشكال حديثة ومبتكرة.
  4. الأثاث البسيط: يفضل الأثاث في التصميم الحديث أن يكون بسيطًا وخاليًا من الزخارف الزائدة. الأثاث يتميز بالخطوط النظيفة والأشكال البسيطة والمريحة.
  5. الإضاءة الجيدة: تلعب الإضاءة دورًا مهمًا في التصميم الحديث. تستخدم الإضاءة المخفية وأضواء LED لإضفاء جو مشرق ودافئ على المساحات. إضاءة متغيرة وقابلة للتحكم تعزز من تجربة الإضاءة.
  6. المساحات المفتوحة: يشجع الطراز الحديث على المساحات المفتوحة والتدفق الجيد بين الغرف. يتم ذلك عادةً عبر استخدام الجدران الزجاجية وتخطيط مفتوح بين المطبخ والصالة وغيرها من المساحات.
  7. الاهتمام بالتفاصيل: تركيز كبير على التفاصيل الدقيقة مثل مقابض الأبواب والأثاث وأقمشة الستائر. هذه التفاصيل تلعب دورًا مهمًا في تحديد جمال التصميم.
  8. التكنولوجيا المنزلية: يتميز التصميم الحديث بالاهتمام بالتكنولوجيا المنزلية المتقدمة، مثل أنظمة التحكم في المنزل الذكي والأجهزة الذكية.
  9. الاستدامة: يشجع الطراز الحديث على استخدام مواد صديقة للبيئة وتكنولوجيا الاستدامة للحفاظ على البيئة.
  10. المساحات والتخزين العملي: يجب أن تكون المساحات وخدمات التخزين عملية وتلبي احتياجات السكان بشكل فعال.
  11. الأمان والحماية: توفير الأمان والحماية للمسكن يعد جزءًا أساسيًا من تصميم الطراز الحديث، ويشمل ذلك استخدام أنظمة الأمان المناسبة.
  12. التنظيم والترتيب: النظام والترتيب يلعبان دورًا مهمًا في التصميم الحديث. المساحات يجب أن تكون منظمة بشكل جيد وخالية من الفوضى.

تلتزم معايير الطراز الحديث بالجمال والبساطة والوظائف، مما يخلق مساحات داخلية أنيقة ومريحة وممتعة للسكان. يمكن تخصيص هذه المعايير لتناسب ذوقك الشخصي واحتياجاتك في تصميم المساحات الداخلية.

اقرأ المزيد عن: الطراز الحديث في التصميم الداخلي pdf

تصميم مطبخ على الطراز الحديث

الفرق بين المودرن والكلاسيك

  • يحدث بعض الاِلتباس حول الفرق بين التصميم الحديث والكلاسيكي. غالباً ما يتم اِستخدام المصطلحين بالتبادل، لكنهما ليسا مترادفين.
  • يتمثل الاِختلاف الأكثر وضوحاً بين هذين الأسلوبين في أن؛ التصميمات الكلاسيكية تميل لتكون أكثر تعقيداً من التصميمات الحديثة، مما يجعل تنفيذها أكثر صعوبة.
  •  التصميم الحديث ذو طابع عملي وظيفي، أما الكلاسيكي يركز على الجماليات. التصميم الحديث سهل الاستخدام، بينما التصميم الكلاسيكي يرمز للجمال والأناقة.

كيفية إنشاء نمط كلاسيكي:
عند التفكير في الحصول على تصميم كلاسيكي ترغب في إضافة عناصر زخرفية إلى مساحاتك؛ تتشكل في القوالب والسجاد والثريات الكريستالية، إذا اخترت القطع الفنية سواء كانت لوحات أو منحوتات فأنت بحاجة إلى اِختيار القطع التي تتحدث عن عصر مختلف، عندما يتعلق الأمر بالألوان والأنماط؛ عليك باِستخدام الألوان الغنية والأنسجة الزهرية، فهي جزءٌ من التصميم والأثاث.

تعرف على: الطراز الفرنسي في التصميم الداخلي

image 30

كيفية إنشاء نمط حديث:
تُعد البساطة عاملاً أساسياً في التصميم الحديث. يجب الحفاظ على الأشياء مرتبة بقدر الإمكان، ويجب أن يكون لكل قطعة أثاث أو زخرفة غرض، لذلك فإن التصاميم الحديثة تتيح مساحة عمل واسعة، ومساحة لاحتياجاتك. عادة ما يتم اِستخدام ألوان محايدة أو أشكال هندسية، فالمنزل الحديث يكون دافئاً وجذاباً.

اقرأ المزيد عن: أفضل أساليب الطراز الفرنسي في التصميم الداخلي

تصميم غرفة نوم على الطراز الحديث

مميزات الطراز الحديث

تمتاز التصميمات الحديثة “التصميم المودرن” بالراحة و الدفء و جو من الترحيب و البساطة، بالإضافة لمميزات أخرى…

  • البساطة والابتعاد عن المغلاة في الفخامة والزخرفة.
  • استخدام ألوان محايدة أو “طبيعية”.
  • استخدام خطوط بسيطة ونظيفة.
  • الاعتماد على “الضوء الطبيعي” والنوافذ غير المزخرفة.
  • استخدام المواد الطبيعية والألياف الطبيعية.
  • اِستخدام الأسطح العاكسة مثل الفولاذ أو الزجاج.

اقرأ عن: النمط المعاصر في التصميم الداخلي

image 29

التصميم المودرن الخارجي

التصميم الخارجي الحديث هو مزيج من المواد الطبيعية والتكنولوجيا الحديثة، إنها طريقة لجعل المظهر الخارجي للمبنى جميلاً وعملياً. ويُعد التصميم الخارجي الحديث تعبير مرئي عن الداخل، من المفترض أن تُلاحظ من الخارج، ويمكن أن تكون أيضاً جزءاً من التصميم الداخلي.

أفضل شركة تصميم داخلي

Glamorous : وجهتك المُثلى للطراز الحديث في التصميم الداخلي

الديكور الخارجي لا يقل أهمية أبداً عن الديكور الداخلي و لجعل التصميم الخارجي لمنزلك يعكس شخصيتك وأسلوبك الراقي في الحياة، يمكنك التواصل مع  شركة “GLAMOROUS” التي تطورت بالتصاميم الخارجية الحديثة لعقود باستخدام مواد وأشكال وألوان جديدة..

لدينا فريق من المصممين والمهندسين المحترفين على دراية كاملة بكافة أساليب التصميمات المودرن، على أهبة الاستعداد لتحويل أحلامكم إلى حقيقة!

لا تترددوا وتواصلوا معنا الآن من خلال الرقم في الأسفل للتعرف على خدماتنا وللحصول على أفضل العروض والخصومات نقدمها خصيصاً لعملائنا في السعودية والكويت والإمارات وقطر! 

00905300997111

 نسعى للرد على جميع الاستفسارات في غضون 24 ساعة في أيام العمل. سنكون سعداء للإجابة على أسئلتك.

إقرأ أيضاً: تصميم و ديكور الحدائق المنزلية

ما هو الفرق بين التصميم الكلاسيكي والمودرن؟

التصميم الكلاسيكي والمودرن هما أسلوبان مختلفان تمامًا في عالم الديكور والتصميم الداخلي، ولكل منهما خصائصه ومميزاته الفريدة. إليك الفرق بينهما:

التصميم الكلاسيكي:

  1. التفاصيل الزخرفية: التصميم الكلاسيكي يتميز بالتفاصيل الزخرفية الكثيرة والنقوش المعقدة. الأسطح تكون مزخرفة وأنيقة.
  2. الألوان: الألوان في التصميم الكلاسيكي تكون غالبًا غنية ودافئة، مثل الذهب، البني، الأحمر، والبيج.
  3. المواد: يتم استخدام المواد الفاخرة مثل الخشب الصلب، الرخام، والحرير.
  4. الأثاث: الأثاث في التصميم الكلاسيكي يكون عادةً كبير الحجم ومزخرف بشكل دقيق. يمكن أن يحتوي على أرجل منحنية ونقوش مذهبة.
  5. الإضاءة: الثريات الضخمة والمصابيح المزخرفة تُستخدم بكثرة لإضافة فخامة وجمال للمكان.

التصميم المودرن:

  1. البساطة: التصميم المودرن يتميز بالبساطة والخطوط النظيفة. الأسطح تكون مستوية وبسيطة.
  2. الألوان: الألوان في التصميم المودرن تكون عادةً محايدة مثل الأبيض، الأسود، الرمادي، مع استخدام بعض الألوان الجريئة كلمسات.
  3. المواد: يتم استخدام المواد الحديثة مثل الزجاج، المعدن، والخرسانة، بالإضافة إلى الخشب المصنع.
  4. الأثاث: الأثاث في التصميم المودرن يكون بسيط الشكل ووظيفي. يكون الأثاث قليل الزخرفة وعادةً بخطوط مستقيمة.
  5. الإضاءة: الإضاءة تكون عادةً عملية ومبسطة، مثل الأضواء المدمجة في الأسقف، والمصابيح الأرضية بأشكال حديثة.

تعرف على: الطراز الريفي في التصميم الداخلي

ألوان الطراز المودرن

الألوان التي تُستخدم في الطراز المودرن غالبًا ما تكون محايدة وأنيقة، وتهدف إلى خلق جو مريح وبسيط. إليك بعض الألوان الشائعة في الطراز المودرن:

  1. الأبيض: يعطي إحساسًا بالنقاء والبساطة، ويُستخدم بشكل واسع في الجدران والأسقف.
  2. الرمادي: يتراوح من الفاتح إلى الداكن، ويُعتبر خيارًا ممتازًا لإضافة عمق ودفء للمساحات.
  3. الأسود: يُستخدم بشكل محدود لإضافة لمسة من الأناقة والتباين، خاصة في الأثاث والتفاصيل الصغيرة.
  4. البني الخشبي: يُضيف لمسة طبيعية ودافئة، ويُستخدم في الأرضيات والأثاث.
  5. الأزرق الداكن: يُضفي إحساسًا بالهدوء والراحة، ويُستخدم في التفاصيل مثل الوسائد والسجاد.
  6. الألوان المعدنية: مثل الفضي والذهبي، تُستخدم لإضفاء لمسة من الفخامة والبريق.

تذكر أن الطراز المودرن يركز على البساطة والنقاء، لذا يُفضل استخدام الألوان بشكل متوازن ومعتدل دون إفراط.

اقرأ المزيد عن:

تنسيق الالوان في الديكور

الطراز الفيكتوري في التصميم الداخلي

طراز الشابي شيك في التصميم الداخلي

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن
جدول المحتويات
إقرأ أيضاً
الديكور التركي
الديكور التركي للمنازل

من ألوانه النابضة بالحياة إلى تصاميمه المعقدة، لطالما حظي الديكور التركي بالإعجاب بجماله الفريد وبراعته. من القصور الكبيرة للإمبراطورية العثمانية إلى المنازل والمكاتب الحديثة، كان

اقرأ المزيد ..