الطراز الاسكندنافي : ما هي خصائص الستايل الاسكندنافي ؟

الطراز الاسكندنافي في التصميم الداخلي
Picture of حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

ديكور اسكندنافي يجمع بين الوظيفة والجمال، يتميز بقطع الأثاث البسيطة  والعملية في نفس الوقت، ويستخدم الاثاث لتكملة المساحات الخالية من الفوضى والمليئة بالضوء الطبيعي. تخلق خطوطها البسيطة وألوانها المحايدة التي يتم إبرازها بلون أو اثنين من الألوان الزاهية مساحات مريحة وواسعة.

ويمتد التصميم الاسكندنافي إلى ما وراء الأثاث والألوان ليشمل الهندسة المعمارية والإلكترونيات وأسلوب الحياة التي تبتعد عن الأشياء غير الضرورية لتسليط الضوء على الأساسيات فقط.

ويٌعد المظهر الطبيعي الهادئ المليء بالضوء الطبيعي هو سبب شهرة التصميم الاسكندفاني، حيث يقدر الاسكندنافيون الطبيعة بعمق، ويحبون قضاء أوقاتهم في الهواء الطلق وهو ماينعكس في الاسلوب الاسكندنافي

ما هو التصميم الاسكندنافي Scandinavian Design؟

إن كنت تتسائل ما هو الديكور الاسكندنافي؟ فهو ستايل ينبثق من الدول الإسكندنافية، تلك المنطقة الساحرة التي تُعرف بشتائها الطويلة وطبيعتها الخلابة. ظهر هذا النمط في أوائل القرن العشرين، سعيًا من مصممي تلك الدول لخلق مساحات داخلية دافئة ومشرقة تُقاوم قسوة المناخ وتُضفي شعورًا بالراحة على سكّانها.

ما هي خصائص ومميزات الطراز الاسكندنافي؟

يُعتبر النمط الإسكندنافي واحدًا من أكثر الأساليب التصميمية شيوعًا وشعبية في عالم التصميم الداخلي. يستمد هذا النمط من الدول الإسكندنافية مثل الدنمارك والنرويج والسويد وفنلندا، ويتميز بعدة جوانب تجعله مميزًا ومحبوبًا:

1. البساطة والوظائفية:

  • يتسم التصميم الإسكندنافي بالبساطة والوظائفية، حيث يتم التركيز على الاستخدام الفعال للمساحة والأثاث العملي.

2. الألوان الهادئة:

  • يعتمد على لوحة ألوان هادئة وطبيعية، مثل الأبيض والرمادي والألوان الخشبية الدافئة، مما يخلق جوًا هادئًا ومريحًا.

3. الإضاءة الطبيعية:

4. الطبيعة والعناصر العضوية:

  • يتضمن عناصر من الطبيعة، مثل النباتات الخضراء والمواد الطبيعية مثل الخشب، لإضفاء لمسة من الدفء والحياة.

5. الأثاث ذو التصميم البسيط:

  • يتميز بأثاث بسيط وأنيق، غالبًا ما يكون من الخشب الطبيعي، مع تفاصيل دقيقة وأشكال هندسية بسيطة.

6. التفاصيل الشخصية:

  • يُشجع على إضافة لمسات شخصية مميزة، مثل القطع الفنية اليدوية والأقمشة الملونة لإضفاء طابع فريد على المساحة.

7. الراحة والدفء:

  • يهتم بتوفير أجواء دافئة ومريحة، حيث يستخدم السجاد الناعم والوسائد الكثيرة لتعزيز الراحة.

8. التكامل بين الفضاءات:

  • يعزز التكامل بين الفضاءات المفتوحة، مما يساعد في تحقيق تدفق طبيعي بين الغرف.

بفضل توازنه بين الجمال والوظائفية، يعد النمط الإسكندنافي خيارًا مثاليًا لمن يتطلعون إلى بيئة داخلية تجمع بين الأناقة والراحة.

اقرأ عن: أفضل تصميمات غرف النوم

تاريخ الستايل الاسكندنافي

الستايل الاسكندنافي هو حركة تصميم بارزة أثرت في كل شيء من الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي إلى تصميم المنتج. ظهرت الحركة في أوائل القرن العشرين في دول الشمال مثل السويد والدنمارك وفنلندا والنرويج وأيسلندا خلال الخمسينيات من القرن الماضي، مع خطوطها النظيفة ولوحات الألوان الهادئة المستوحاة من الطبيعة والمفروشات البسيطة، وأصبحت معروفة في جميع أنحاء العالم.

يتجذر الطراز الاسكندنافي في تاريخ المنطقة في الحرفية والتصميم. يتضح هذا من خلال وفرة الحرف اليدوية المحلية مثل النسيج والحياكة والنجارة التي لا تزال شائعة اليوم. يتميز الطراز بشكل كبير بهذه الحرف التقليدية بالإضافة إلى المواد الحديثة مثل المعدن والزجاج لإنشاء تصميمات مذهلة ولكنها بسيطة في نفس الوقت وظيفية وممتعة من الناحية الجمالية.

أصبح النمط الاسكندنافي شائعًا بشكل متزايد في السنوات الأخيرة بسبب تنوعه وجاذبيته الخالدة. جمالها البسيط والمتطور يجعلها مثالية لأي نوع من المساحات المنزلية أو المكتبية، بغض النظر عن حجمها أو صغرها. نظرًا لأن المزيد من الأشخاص يتجهون إلى هذا المظهر لمساحات معيشتهم، يستمر النمط الاسكندنافي في التطور مع تفسيرات جديدة مع الحفاظ على جذوره.

لم تتغير المبادئ الأساسية التي تحدد التصميم الاسكندنافي منذ أن ترسخت لأول مرة. يتم التركيز دائماً على إنشاء مساحة بسيطة مستوحاة من الطبيعة تركز على الوظيفة والبساطة.

قد يهمك أيضاً: البوهو ستايل

تصميم داخلي على النمط النمط الاسكندنافي

خصائص النمط الاسكندنافي

أصبح النمط الاسكندنافي للتصميم الداخلي شائعًا بشكل متزايد في السنوات الأخيرة لخطوطه النظيفة، والمواد الطبيعية، والنهج البسيط. يتميز هذا النمط باللون الأبيض الفاتح، والأخشاب الباهتة، والألوان الهادئة، ليس فقط من الناحية الجمالية ولكنه أيضًا عملي بشكل لا يصدق.

فيما يلي بعض الخصائص الأكثر شيوعًا للطراز الاسكندنافي:

الألوان الفاتحة: الأبيض الباهت والرمادي الفاتح هما عنصران أساسيان في التصميم الاسكندنافي. تساعد هذه الألوان على خلق جو جيد التهوية وتعكس الضوء لإضفاء مظهر أكبر على الغرفة.

المواد الطبيعية: غالبًا ما تستخدم المواد الطبيعية مثل الخشب والحجر في التصميم الاسكندنافي. لا تضيف هذه المواد نسيجًا إلى الفضاء فحسب، بل تخلق أيضًا إحساسًا بالدفء.

بساطته: البساطة هي المفتاح في التصميم الاسكندنافي ؛ بدلاً من الفوضى أو الأنماط المزدحمة، يركز هذا النمط على إنشاء بعض العناصر البسيطة التي تعمل معًا لخلق جو جذاب.

الوظيفية: تعد الوظيفية جانبًا مهمًا آخر من جوانب التصميم الاسكندنافي. يشتمل هذا النمط على أثاث متعدد الأغراض وحلول تخزين ذكية لزيادة المساحة إلى الحد الأقصى دون التضحية بالجاذبية الجمالية.

الأشكال الهندسية: غالبًا ما تستخدم الأشكال الهندسية في التصميم الداخلي الاسكندنافي لإضافة الاهتمام البصري دون الابتعاد عن البساطة العامة.

قد يهمك أيضاً: النمط المعاصر في التصميم الداخلي

تصميم مطبخ على الطراز الاسكندنافي

ما هي الوان الطراز الاسكندنافي؟

اِستوحي أسلوب التصميم الاسكندنافي من البيئة الاسكندنافية. لذا، فإن اِستخدام الألوان الطبيعية مهم جداً لإضافة جوٍ واِنطباعٍ أقرب إلى الطبيعة.

وهناك بعض الأسباب الرئيسية التي تجعل اللون مهماً جداً في المنازل الاسكندنافية. لأن الشتاء يكون ظلام أغلب الوقت، مما يعني عدم وجود الكثير من الضوء الطبيعي.

اقرأ المزيد عن: ديكور مدخل البيت الداخلي مودرن

نتيجةً لذلك، يتم الاِستفادة بأكبر قدر ممكن من الضوء الطبيعي، للحفاظ على إحساس جذاب ومشرق في المنزل عندما يكون الظلام بالخارج. وغالبًا ما تكون الألوان المستخدمة في التصميم الاسكندنافي صامتة ولكنها لا تزال نابضة بالحياة. تشمل الألوان الشائعة المستخدمة في هذا النمط درجات الأبيض والرمادي والأزرق والأرضي مثل البيج والبني. مزيج هذه الألوان يخلق إحساسًا خفيفًا ومتجدد الهواء مما يجعله مثاليًا للتصميمات البسيطة.

تساعد الألوان الفاتحة أيضًا على خلق وهم بمساحة أكبر في الغرف الأصغر. غالبًا ما تستخدم المواد الطبيعية مثل الخشب والحجر لإضافة نسيج إلى التصميم. يساعد هذا في إضافة الدفء إلى المساحة دون التغلب عليها بلمسات ملونة أو عمل فني.

ننصحكم بقراءة: اختيار الالوان في التصميم الداخلي

الوان النمط الاسكندنافي في التصميم الداخلي

الاضاءة في الطراز الاسكندنافي 

تعد الإضاءة جزءاً مهماً من التصميم الاسكندنافي، حيث تحصل دول الشمال على القليل جداً من الإضاءة بشكل طبيعي خلال فصل الشتاء. بالإضافة إلى الاِهتمام بالضوء الطبيعي في كل فرصة – مع الجدران البيضاء أو النوافذ الكبيرة – لذلك تعتبر المصابيح وحلول الإضاءة ضرورية.

تتميز الإضاءة على الطراز الاسكندنافي عادةً بالمواد الطبيعية مثل الخشب والمعدن والزجاج والحجر. المصابيح المعلقة، الشمعدانات الجدارية، مصابيح الطاولة، ومصابيح الأرضية كلها تركيبات شائعة في هذا النمط من الإضاءة.

من حيث الوظائف، تركز الإضاءة ذات النمط الاسكندنافي على خلق أجواء دافئة بدلاً من توفير الإضاءة الساطعة. يعد استخدام الضوء الأبيض اللطيف أمرًا شائعًا لتحقيق جو مريح. علاوة على ذلك، تتميز معظم التركيبات في هذا النمط بخيارات قابلة للتعتيم بحيث يمكن تعديل الضوء وفقًا لاحتياجات المستخدم.

أخيرًا، غالبًا ما تستخدم الإضاءة ذات النمط الاسكندنافي التكنولوجيا الحديثة لتوفير كفاءة الطاقة دون التضحية بالجماليات. تزداد شعبية مصابيح LED نظرًا لاستهلاكها المنخفض للطاقة وعمرها الطويل.

بالإضافة إلى ذلك، تأتي العديد من التركيبات مزودة بأجهزة استشعار الحركة أو غيرها من الميزات الذكية التي يمكن أن تساعد في توفير الطاقة عن طريق إيقاف التشغيل تلقائيًا عند عدم الاستخدام.

ننصحكم بقراءة:

الاضاءة في التصميم الداخلي

مميزات الديكور التركي

الاضاءة في الستايل الاسكندنافي

الأثاث في الطراز الاسكندنافي

يبرز الأثاث الاسكندنافي من بين أنماط الأثاث الأخرى لمظهره البسيط، والذي يحتضن الشكل فوق الوظيفة. في حين أن أنماط التصميم الأخرى قد تكون معروفة بزخارفها المتقنة وألوانها وأنماطها الزاهية، فإن النمط الاسكندنافي دائماً ما يكون طبيعي المظهر. 

ينصب تركيز الأثاث على الطراز الاسكندنافي على خلق جو مريح دون الانشغال أو التباهي. عادة ما يكون الأثاث ذو الطراز الاسكندنافي مصنوعاً من الخشب وعناصر طبيعية أخرى مثل خيوط الخوص والصوف، ويتم اِستخدام الأخشاب الخفيفة مثل الصنوبر والبلوط.

تتميز هذه الأخشاب بتصميمها البسيط وتمنح الإحساس بالدفء لتحقيق التوازن بين الشتاء الاسكندنافي البارد والطويل وفترات الصيف الدافئ. يُترك الخشب غير مطلي، ولكن يمكن صقله لتعزيز الجمال الطبيعي له. 

ننصحكم بقراءة:

انواع الاثاث المنزلي و تنسيق الاثاث المنزلي

أفكار لتصميم غرف الطعام

اثاث على النمط الاسكندنافي

الاكسسوارات في التصميم الاسكندنافي

تعتبر المنسوجات على وجه الخصوص ضرورية لتحقيق هذا الجو المريح والجذاب الذي يشتهر به الإسكندنافيون. تخلق المواد الطبيعية مثل الكتان والصوف والقطن ملمسًا لطيفًا وتضيف الدفء إلى الغرفة.

السجاد هو طريقة أخرى لإضافة نسيج إلى الفضاء الاسكندنافي. اختر سجادة منسوجة من ألياف طبيعية مثل الجوت أو القنب للحصول على مظهر عصري أو اختر تصميمًا منسوجًا يدويًا مصنوعًا من الصوف أو القطن لإضفاء طابع تقليدي أكثر.

الوسائد هي طريقة رائعة أخرى لتجميع التصميم معًا. اختر قطعًا مصنوعة من ألياف طبيعية مثل الكتان أو القطن بألوان هادئة.

قد يهمك: السجاد في التصميم الداخلي و مفروشات غرفة النوم

اثاث على الطراز الاسكندنافي

Glamorous : تواصل معنا لافضل العروض على تصميمات الطراز الاسكندنافي

إن كنت مهتماً بهذا النمط و ترغب في تجربته فما عليك إلا أن تتواصل مع أهل الخبرة في مجال التصميم. ولذا تواصل معنا في “GLAMOROUS”، حيث يتكون فريقنا من مجموعة من المتخصصين في تزيين المنازل بتصاميم على الطراز الاسكندنافي، ومخصصة من الصفر حتى التنفيذ بتكاليف مناسبة.

تواصل معنا الآن على 00905300997111 من أجل الحصول على مزيد من المعلومات حول خدماتنا وعروضنا! نقدم عروضاً حصرية للعملاء في الكويت!

إقرأ أيضاً:

الطراز الياباني في التصميم الداخلي

الطراز الريفي في التصميم الداخلي

النمط الفرنسي في التصميم الداخلي

الاسئلة الشائعة

ما هو الطراز الاسكندنافي؟

الطراز الاسكندنافي هو طراز تمتاز تصاميمه بالبساطة والنظافة التي تجمع بين الوظيفة والجمال، بالإضافة إلى الخطوط البسيطة والألوان المحايدة.

ما هي مميزات الطراز الاسكندنافي؟

• يؤكد النمط الاسكندنافي على البساطة والوظيفة.
• غالبًا ما تستخدم المواد الطبيعية، مثل الخشب والكتان، لخلق جو دافئ ومريح.
• توفر الألوان المحايدة مثل الأبيض والرمادي والبيج تأثيرًا مهدئًا.
• تميل قطع الأثاث إلى أن تكون في أضيق الحدود مع خطوط نظيفة وأشكال هندسية.
• غالبًا ما تُصنع المنسوجات من ألياف طبيعية مثل الصوف والقطن.
• تستخدم الإضاءة لخلق تأثير مشرق وجيد التهوية.
• يتم الاحتفاظ بالملحقات إلى الحد الأدنى مع الملوثات العضوية الثابتة من الألوان في بعض الأحيان.

ما هي الوان الطراز الاسكندنافي؟

تعد الألوان البيضاء أو الزرقاء أو الباستيل من الألوان الأساسية في التصميمات الداخلية الاسكندنافية. 

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن
جدول المحتويات
إقرأ أيضاً
تصميم وديكور غرفة الجلوس
تصميم غرفة المعيشة

 تُعتبر غرفة المعيشة مركز المنزل، فيها يجتمع الجميع و يستريحون. مكان يقضي فيه الناس معظم وقتهم. لذلك يجب أن تكون غرفة المعيشة مُصمَّمة لتوفير الراحة

اقرأ المزيد ..