الحجر في الديكور الداخلي

الحجر في الديكور الداخلي
Picture of حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

كل قطعة من الحجر قطعة فريدة من نوعها، وطريقة جميلة لدمج عناصر من الطبيعة في منزلك. الفوائد الجمالية والوظيفية التي يوفرها الحجر تجعله عنصراً مثالياً لأغراض البناء والديكور المختلفة. إنه دائم ومستدام ومتعدد الِاستخدامات

. منذ أن بدأ الإنسان في اِستخراج المواد الخام من الطبيعة للبناء، كان الحجر الطبيعي عنصراً أساسياً في البناء – لا يمكنك التفكير في (ستونهنج-Stonehenge) أو (أهرامات الجيزة-The Pyramids of Giza) أو (المدرجات الرومانية-Roman Amphitheatres) دون ربطه بروعة الحجر الطبيعي.

إنه مرتبط بالفخامة والأناقة، ولذلك يمكن دمجه في تطبيقات التصميم الداخلي المختلفة وتحسين أجواء المساحة بشكل جذري تماماً. وفيما يلي أفضل أنواع الأحجار الطبيعية المستخدمة في التصميم الداخلي…

الجرانيت

الجرانيت

يعتبر الجرانيت من أكثر أنواع الحجر الطبيعي أهمية لدى المهندسين المعماريين بسبب متانته وجماله. الأحجار الطبيعية الوحيدة الأكثر صلابة من الجرانيت هي الماس والياقوت. لذلك اِختر الجرانيت عندما يكون من متطلباتك الأساسية الثبات، واللون الدائم، والملمس الناعم، لأن طبيعته مقاومة جداً لحالات التآكل عبر الزمن والصيانة المستمرة. 

  • يمكن اِستخدام الجرانيت في كل من الرَّصف والأرضيات الخارجية والداخلية، وكذلك في أسطح العمل كالمطابخ والحمامات والأعمدة. تم اِستخدام هذا الحجر الطبيعي في تشييد المعالم أو الكاتدرائيات أو المباني العامة لسنوات. 
  • يوفر هذا الحجر الطبيعي مجموعة متنوعة من الإمكانيات الفريدة لتصميم منزلك، كما أنه يأتي بمئات الألوان المختلفة.
  • الجرانيت هو المفضل التقليدي لمواد (أسطح كونترتوب) لألوانه وأنماطه الفريدة ومتانته المُثبتة وقيمته الدائمة.

إقرأ أيضاً: انواع واجهات المباني

الرخام 

الرخام 1

أحد المواد التي تمثل الفخامة الحديثة هو الرُّخام. الرخام هو مادة صالحة لكل زمان، وهي مادة كلاسيكية موجودة منذ قرون. تم نحت أكبر الأعمال الفنية وتشكيلها بالحجارة الرخامية. يتميز الرخام بعروقه الواضحة، مما يجعل كل قطعة فريدة من نوعها ويتغير لونها ونمطها.

  • تحول الرخام إلى أحد أكثر أنواع الحجر الطبيعي اِستخداماً من قبل المصممين والمهندسين المعماريين الخبراء عند تصميم مشاريعهم.
  • يُستخدم هذا الحجر الأنيق في الجدران والأرضيات وكذلك في الأثاث. حيث يضفي على الغرفة لمسة من التفرد والأناقة مما يجعلها فريدة من نوعها.
  • يُستخدم الرُّخام في الغالب في الأعمال الفنية، وقطع البيان مثل طاولات جانبية أو طاولات قهوة أو أشياء أخرى للديكور، وذلك لنعومته.
  • عادة ما يعمل الرخام بشكل جيد مع المواد الأخرى، مثل الخشب. عند اِستخدام الرخام والجمع بينه وبين مواد أخرى، فإنك تجمّل المساحة.

إقرأ أيضاً: أنواع الأرضيات المنزلية

كوارتزيت

كوارتزيت 1

أصبح الكوارتزيت أحد أشهر الأحجار في الوقت الحاضر. يتميز بمزيج من نمط الرخام ومتانة الجرانيت. يستخدم هذا الحجر الطبيعي على نطاق واسع في البناء لأنه مقاوم للغاية لتغيرات درجات الحرارة ومتين ومقاوم ولا يمتص الرطوبة.

  • يعتبر الكوارتزيت حجراً طبيعياً له اِستخدامات عديدة. يُستخدم على نطاق واسع في الأرضيات وإكساء الجدران والحمامات والمطابخ والمدافئ. إنه يتحمل بشكل جيد الحركة الكثيفة والظروف الجوية القاسية.
  • الكوارتزيت هو أفضل خيار من الأحجار الطبيعية لأسطح منضدة المطبخ، بسبب متانته ومقاومته للمواد الكيميائية والحرارة والخدش.
  • يأتي الكوارتزيت بشكل أساسي بألوان ترابية، ولكن يمكن العثور عليه أيضاً بألوان البني والرمادي والأسود. وغالباً ما يكون خياراً شائعاً للأشخاص الذين يتطلعون إلى إضفاء مظهر ترابي طبيعي على الأجواء.

أردواز

أردواز 1

الأردواز هو نوع من الأحجار الطبيعية التي تكونت من صخور رسوبية، وتتمثل صفتها الرئيسية في أنها مقسمة إلى طبقات أو صفائح رقيقة. تم اِستخدامه في البناء منذ آلاف السنين. إنها المادة المفضلة للمهندسين المعماريين والمصممين والمقاولين والبنائين المميزين.

  • في هذه الأيام، أصبح من أكثر العناصر الزخرفية تكراراً لاِستخدامها على الجدران والأرضيات، سواء في الداخل أو في الخارج.
  • حجر الأردواز مادة تتميز بتعدد اِستخداماتها، بغض النظر عن النمط الذي تبحث عنه لمنزلك، لأن هذا الحجر الطبيعي لديه القدرة على التكيف مع أي تصميم.
  • في الطبيعة، يأتي في أنواع مختلفة من الظلال والألوان، بما في ذلك الأسود والرمادي والأخضر والأرجواني والأحمر.

إقرأ أيضاً : ديكور الجبس بورد

الحجر الرملي

الحجر الرملي

الحجر الرملي هو صخرة رسوبية تشكلت تحت المحيطات والبحيرات والأنهار، تستخدم على نطاق واسع في البناء خاصة في المناطق الساحلية، هو أحد أنواع الأحجار الطبيعية التي تتكون من رواسب الكوارتز والفلسبار والميكا. وهما من أكثر المعادن شيوعاً في قشرة الأرض. مثل الرمل.

  • هو حجر شديد الصلابة ومقاوم للعوامل الجوية. كما إنه مادة بناء ورصف مشهورة من العصور القديمة.
  • يستخدم عادة في الواجهات الداخلية أو الخارجية لأنه يعزل حرارياً عن كل من الحرارة والبرودة. كما أنه مقاومة للحريق.
  • يستخدم هذا النوع من الأحجار الطبيعية أيضاً لواجهات الكسوة والجدران الداخلية. يمكنك العثور على مقاعد الحديقة أو طاولات الفناء أو حواف حمامات السباحة.
  • قد يكون للحجر الرملي مجموعة واسعة من الألوان من الأبيض إلى الأسود تقريباً أو الرمادي أو البني أو الأحمر. باِعتباره حجراً للمناظر الطبيعية والبناء.

أونيكس

حجر اونيكس

يعتبر حجر أونيكس من أجمل الأحجار التي حازت على اِهتمام كبير في الديكور والتصميم.

  •  إنه حجر طبيعي متين وقوي للغاية. بالإضافة إلى ذلك، تتميز أيضاً بخصائص مقاومة للبقع والماء مما يجعلها مرغوبة أكثر بين المستخدمين.
  • يمكنك اِستخدام أحجار أونيكس لجعل مساحة المعيشة الخاصة بك تبدو أكثر حيوية وأناقة. نظراً لكونها مادة طبيعية، فإن كل حجر يبدو مختلفاً ويضفي طابعاً فريداً على المساحة. هناك ثراء في هذه المادة حتى أن أصغر عنصر يضيف قيمة إلى المساحة. تساعدك في الحصول على تشطيب يناسب مساحة المعيشة الخاصة بك وذوقك في الموضة.
  • يُعد حجر جميل ذو حبيبات دقيقة مع أنماط مميزة، ويأتي بألوان مختلفة من الأصفر والبني والأخضر، إلى الأسود والأبيض والوردي وأكثر من ذلك.

إقرأ أيضاً: التصميم الداخلي للمطابخ

الحجر الجيري

الحجر الجيري 1

الحجر الجيري هو حجر طبيعي يتكون في مستودعات المياه من أجزاء هيكلية للكائنات البحرية. ويحتوي على نوعين رئيسيين من المعادن المتبلورة: الكالسيت والأرجونيت، كمواد متعددة الاِستخدامات للبناء، يتم اِستخدام الحجر الجيري في كل من تنسيق الحدائق والبناء الخارجي والديكور الداخلي.

  • يشتهر الحجر الجيري بشكل خاص بمتانته العالية وجمالياته الفريدة.
  • بلاط الحجر الجيري متين وثابت حيث يميل إلى تحمل جميع أنواع درجات الحرارة. 
  • الحجر الجيري رائع للأرضيات أو إكساء الجدران. يمنح هذا الحجر مزجاً دافئاً وناعماً إلى المنطقة التي يتم تطبيقه فيها.

إقرأ أيضاً: التصميم الداخلي للحمامات

العقيق

العقيق

شهدت السنوات القليلة الماضية تسلل العقيق ببطء إلى وعي المصممين. ومع تزايد شعبية الديكور الطبيعي، ليس من المستغرب أن تكون هذه الصخرة المتبلورة الملونة مطلوبة للغاية. العقيق هو واحد من عجائب الطبيعة العديدة، مع مجموعة من القوام المذهل والألوان الرائعة والهادئة في نفس الوقت.

  • تضيف عناصر العقيق مظهراً أكثر فخامة لديكور المنزل. إلى جانب هذا المظهر، يجلب حجر العقيق معه لمسة من الطبيعة النقية لا يمكن تكرارها ببساطة في العناصر المصنوعة آلياً.
  • يُعتقد أن العقيق يمثل إعادة التوازن والاِنسجام، ويوفر الشعور بالهدوء، ويساعد على تحسين قدرتك على التركيز. بالإضافة إلى ذلك إنه حجر جميل سيضيف اللون والرقي إلى منزلك.
  • هناك العديد من الطرق المختلفة لدمج عناصر التصميم الداخلي من العقيق في منزلك. مثل حاملات الشموع والمصابيح ولوحات الحائط المعلقة.

المرمر

المرمر

إنه أحد أكثر الأحجار الخاصة التي يمكن أن نجدها في الطبيعة. منذ العصور القديمة يعتبر من المواد النبيلة والأحجار الكريمة ويستخدم كعنصر زخرفي وفني.

  • إنها الصخرة الوحيدة المستخرجة مباشرة من الطبيعة والتي تتميز بالشفافية، وتنشر الضوء من خلال بلوراتها الدقيقة، مما يضفي سحراً خاصاً على البيئات المزينة بهذا الحجر الثمين.
  • تعتبر صلابة المرمر منخفضة ويسهل تلميعها، مما يسهل تشكيلها وتكيُّفها مع أي سطح، وتأتي كمجموعة كبيرة ومتنوعة من الألوان والنغمات.
  • هذه الخصائص الفريدة تجعل المرمر من أكثر المواد قيمة في العالم من قبل المهندسين المعماريين والمصممين ومصممي الديكور الداخلي ومصممي الديكور لخلق بيئات أنيقة ومساحات حصرية.

ننصحكم بقراءة: التصميم الداخلي للمنازل

بازلت

حجر بازلت 1

البازلت من أجمل منتجات الطبيعة. هو حجر طبيعي داكن اللون، يتشكل هذا الحجر الصلب بشكل مثير للإعجاب من الصخور النارية (البركانية)، ويمتزج في البيئات الداخلية والخارجية، ويمكنه حقاً أن يصمد أمام الزمن. 

نظراً لألوانه وملمسه، فإنه كثيراً ما يُستخدم كمواد مجمعة للخرسانة. نتيجة لذلك، يعتبر البازلت مع الخرسانة حجراً طبيعياً جيداً لبناء مشاريع الهندسة المعمارية الحديثة والمباني الصناعية، كما أن البازلت منخفض التكلفة وعالي القوة.

إقرأ أيضاً: التصميم الداخلي للمطابخ

الحجر الصناعي

الحجر الصناعي

الحجر الاِصطناعي، والذي يسمى أيضاً الحجر المصبوب، يتم صنعه من الأسمنت والرمل والركام الطبيعي مثل الحجر المكسر. من الممكن توفير بعض القوام السطحي للأحجار الاِصطناعية. في بعض الأحيان، تُستخدم أصباغ محددة لتحقيق لون معين. يمكن صب الحجر الاِصطناعي في أشكال مفصلة بشكل كبير ويمكن تصنيع أحجام مختلفة منه. 

يتم اِستخدام الحجر الاِصطناعي أو الحجر المصبوب في البناء عندما لا يمكن تحقيق الحجر الطبيعي المتين والفعال من حيث التكلفة.

مميزات الحجر في الديكور

أصبح الحجر الطبيعي من أفضل المواد التي تدوم إلى الأبد وتمثل الفخامة والمكانة. نظراً لتعدد اِستخداماته، فهو الخيار الأول للتصميم الداخلي والغطاء الخارجي.

  • عندما يتعلق الأمر بالتصميم الداخلي، يعمل الحجر الطبيعي كقطعة زينة مناسبة لإبراز الجمال. حيث تختلف الأحجار الطبيعية بشكل كبير في الملمس واللون على عكس المواد المصنعة.
  • يساعد اِستخدام الأحجار الطبيعية في الحفاظ على اِتصال الإنسان بالطبيعة في المنزل، وهو صديق للبيئة ومستدام وقليل الصيانة وطويل الأمد.
  • توفر الأحجار الطبيعية الدفء للديكورات الداخلية بجاذبيتها الريفية، وتساعد في الحفاظ على درجة حرارة معتدلة في المنزل.
  • يعتبر الحجر الطبيعي خيار رائع للمنازل في المدن، حيث يوفر بيئة منزلية هادئة عن طريق حجب الضوضاء الخارجية باِمتصاص قوي للصوت
  • يعتبر الحجر مادة متعددة الاِستخدامات، حيث يمكن دمجه مع أنواع مختلفة من المواد مثل الخشب أو الفولاذ أو الزجاج أو أنواع أخرى من المواد.

ديكورات حجر داخلي

إن قابلية الأحجار الطبيعية للتكيف تجعلها مناسبة لجميع أنواع الديكورات الداخلية، بغض النظر عن أسلوبك. يمكن اِستخدام الأحجار لإضفاء مظهر رائع على المنازل ذات الطراز العصري والريفي والحديث. بالإضافة إلى ذلك يسمح لنا اِستخدام الحجر الطبيعي بالحفاظ على الطاقة الطبيعة وتلقيها مع الحفاظ على مادة صديقة للبيئة ومستدامة في منازلنا.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن
جدول المحتويات
إقرأ أيضاً