انواع و انماط التصميم الداخلي

أنماط التصميم الداخلي
Picture of حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

هل وجدت نفسك تتساءل ما هي الأنواع المختلفة لأنماط التصميم الداخلي؟ 

ربما ترغب في تغيير أسلوبك ولكنك قد تواجه بعض التحدي و الصعوبات في تحديد الاِتجاه الذي يجب أن تسلكه. هناك أنواع عديدة من التصميمات الداخلية، والقائمة في تطور مستمر، بعضها مبتكرة حديثاً والبعض الآخر كلاسيكيات خالدة تصمد أمام اِختبار الزمن.

يتكون كل نمط من أثاث وديكور وإضاءة وإكسسوارات مختلفة تمنحه مظهراً مميزاً. من خلال التعرف على بعض الأنماط الأكثر شيوعاً، ستفهم بشكل أفضل الأنماط التي تفضلها.

أهمية التصميم الداخلي

يعتبر التصميم الداخلي أمرًا بالغ الأهمية في أي مكان يتم التعامل معه بشكل يومي. فهو يؤثر على الجو العام والطاقة المحيطة وراحة الأفراد. يمكن أن يؤثر التصميم الداخلي على المزاج والأداء، ولهذا السبب يجب على المصممين الداخليين أن يأخذوا في الاعتبار عدة جوانب عند تصميم المساحات الداخلية.

تتنوع الجوانب من الألوان والإضاءة والمواد المستخدمة، إلى ترتيب الأثاث وتدفق المساحة. يعتبر التصميم الداخلي أيضًا عنصرًا أساسيًا في جذب العملاء وتعزيز الهوية الفريدة للأماكن التجارية. بفضل قدرته على خلق تجارب استثنائية، يكمن أهمية التصميم الداخلي في تحسين جودة الحياة وجعل المساحات أكثر جاذبية ووظيفية.

عوامل التصميم الداخلي

تعد عوامل التصميم الداخلي أحد العوامل الأساسية التي يجب أخذها في الاعتبار عند تصميم أي مساحة داخلية. هذه العوامل تشمل :

  • الإضاءة
  • الألوان
  • المواد المستخدمة
  • التوزيع المكاني
  • الملمس والأثاث والترتيب والديكور.

من خلال اختيار العوامل المناسبة وتناسبها مع بعضها، يمكن تحقيق توازن وجمالية متكاملة في التصميم الداخلي. بعض العوامل قد تؤثر على الجو العام للمساحة، مثل الإضاءة والألوان،

في حين أن العوامل الأخرى تؤثر على الوظيفة والاستخدام العملي للمساحة، مثل التوزيع المكاني والأثاث. لذلك، يجب دراسة وتحليل هذه العوامل بعناية لضمان تحقيق التصميم الداخلي المرغوب والمناسب لاحتياجات المساحة والمستخدمين.

انواع الطراز في التصميم الداخلي بالصور

هناك العديد من أنواع التصميم الداخلي، وكل نوع يستند إلى أهداف وأسلوب معين. إليك بعض أنواع التصميم الداخلي الشائعة:

التصميم الداخلي البوهيمي

image 35

التصميم البوهيمي هو نمط تصميم داخلي يشتهر بالحرية والإبداع والتنوع.

يستوحي هذا النمط من الثقافات العالمية والفنون ويدمج العناصر المتنوعة لإنشاء بيئة دافئة ومريحة تعبّر عن الشخصية والروح الحرة للساكنين. إليك بعض سمات التصميم البوهيمي:

  1. الألوان الزاهية: يستخدم التصميم البوهيمي الألوان الزاهية والمشرقة مثل الأحمر والأصفر والأزرق والأخضر. توجد غالباً تناغم في الألوان على الرغم من تنوعها.
  2. الأثاث الغريب: يمكن أن يتضمن التصميم البوهيمي مجموعة متنوعة من الأثاث بأشكال وأنماط مختلفة، بما في ذلك القطع القديمة والأنماط التقليدية والعصرية.
  3. الزخارف والملحقات: يُفضل استخدام الزخارف الملونة والنسيج ذات الأنماط المعقدة. يمكن أن تتضمن الملحقات الفرش والوسائد والستائر الملونة.
  4. المواد الطبيعية: يتم استخدام المواد الطبيعية مثل الخشب والقش والصوف والحرير في الأثاث والديكور.
  5. الأعمال الفنية والحرف اليدوية: تشمل التصميمات البوهيمية الأعمال الفنية والحرف اليدوية التي تُظهر الإبداع والتنوع.
  6. النباتات الداخلية: يضيف النباتات الداخلية لمسة من الحيوية والطبيعة إلى البيئة. يمكن أن تكون النباتات ذات أحجام وأشكال متنوعة.
  7. الأنماط العالمية: يتضمن التصميم البوهيمي عناصر من مختلف الثقافات والأنماط العالمية مثل الأفريقية والهندية والمغربية.
  8. الحرية في التصميم: يتيح التصميم البوهيمي الحرية في التعبير عن الشخصية وجمع العناصر بشكل فني دون الالتزام بقواعد صارمة.
  9. الإضاءة الدافئة: تستخدم الإضاءة الدافئة واللمسات الناعمة لإضفاء جو دافئ ومريح.

التصميم البوهيمي يمنح المساحة شعورًا بالحياة والإبداع والحرية، وهو مثالي للأشخاص الذين يحبون الاستمتاع بتنوع الألوان والأنماط وتجميع العناصر بشكل فني.

التصميم الداخلي الكلاسيكي

النمط الكلاسيكي في التصميم الداخلي

يشير النمط الداخلي الكلاسيكي إلى الحضارات الكلاسيكية -تقديساً للفترة الكلاسيكية وجماليتها- والتقاليد الكلاسيكية الغربية. كان أسلوب التصميم الداخلي الكلاسيكي شائعاً خلال عصر النهضة، ثم تم إحياؤه في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، كان النمط متطوراً بطبيعته.

زمن، وقد يسميه البعض “تقليدياً”. المظهر منظم ومتورازن وغني بالإكسسورات والتشطيبات المميزة، وهناك أشكال حديثة لهذا المظهر تجعله مثالياً لمنزل مريح وجذاب. يتبع النمط الكلاسيكي قواعد بسيطة يمكن تكييفها مع أسلوبك العصري.

يتميز التصميم الكلاسيكي في التصميم الداخلي بالأناقة والفخامة. يستوحى هذا النمط من الأعوام الذهبية للحضارات القديمة مثل الإغريق والرومان. يتميز بالأثاث الثقيل والتفاصيل الجميلة والزخارف. يستخدم العناصر الكلاسيكية مثل العمود الكورينثي والتماثيل والفسيفساء لإضافة رونق إلى المساحة.

يتم استخدام الألوان الهادئة مثل الأبيض والبيج في هذا النمط. كما يعتبر التوازن والتناغم من العناصر الرئيسية في التصميم الكلاسيكي، حيث يتم التركيز على توزيع الأثاث والزخارف بطريقة متناسقة ومتناغمة. يعتبر التصميم الكلاسيكي خيارًا مثاليًا لأولئك الذين يبحثون عن تصميم داخلي يحاكي القرون القديمة ويضفي الرقي والفخامة على المساحة الداخلية.

مميزات التصميم الداخلي الكلاسيكي

  • يُعد التناسق والنظام مفتاح التصميم الداخلي الكلاسيكي، يتم وضع الأثاث والتصميم عادة حول نقطة محورية رئيسية. إذا لم يكن لديك واحد، يمكنك بسهولة العثور على الخط المركزي للغرفة، واستخدامه كنقطة انطلاق.
  • يعمل التماثل بشكل أفضل في التصميم الداخلي الكلاسيكي، حاول إنشاء صور معكوسة، مثل أرائك متطابقة تواجه بعضها البعض مع طاولة قهوة بينها، أو امزجها ربما، مع أريكة واحدة طويلة وكرسيين بمسند واحد في المقابل، لأن هذا لا يزال يخلق تناسقاً.
  • نظراً لأن المظهر الكلاسيكي له عنصر تقليدي، فإن لوحة الألوان من الطبيعة هي المفضلة. انظر إلى اللون الأصفر والأزرق والأخضر والبني بألوان ناعمة، بدلاً من اللون الغامق. كما يعد الأبيض المصفر خياراً تقليدياً أكثر.

للمزيد: النمط الكلاسيكي في التصميم الداخلي

التصميم الداخلي اليوناني 

النمط اليوناني في التصميم الداخلي

لا يزال تاريخ اليونان لافتاً للنظر، وخاصة حقبة العصور القديمة، وثروتها الثقافية المُعبر عنها في الفن والعمارة، والتي لا تترك إلا الملايين المعجبين بها. التصميم الداخلي اليوناني هو التوازن المثالي بين القديم والحديث. ويتميز بالبساطة والانسجام وغالباً مايقترن جيداً بالحد الأدنى من الأساليب التي نراها اليوم.

يتميز بألوانه الرائعة والمحايدة ومجموعة متنوعة من المواد. يتم تزيين الجدران والأرضيات والأثاث العادي بنمط وملمس رائع للمساعدة في زيادة المساحة المهدئة والمريحة.

  • يُعد الديكور الداخلي في المنازل ذات الطراز اليوناني بسيطاً جداً، يتميز الأثاث بالخطوط الناعمة والمستقيمة مع وجود نظام الألوان المحايدة، وتستخدم القطع اليونانية التاريخية لإبراز جمالية الغرفة.

  • تكون الإضاءة في المنازل ذات الطراز اليوناني ضئيلة للغاية، يتم الاِعتماد فيها على قدر كبير جداً من الضوء الطبيعي الذي يدخل إلى عمق المنزل، ولهذا استخدام الستائر قليل جداً فيها.

  • يتميز الطراز اليوناني باِستخدام الألوان البيضاء المحايدة والترابية، ونادراً ما يتم اِستخدام ألوان زاهية. لذلك تكون المساحات مريحة للعين وتخلق بيئة هادئة.

  • تعتبر أشجار الزيتون وأوراق النخيل والزهور البيضاء أكثر النباتات شيوعاً في التصميم الداخلي اليوناني، وتعطي جمالية على المنازل.

التصميم الداخلي الحديث (تصميم مودرن)

Living 03

يشير التصميم الحديث إلى حركة جمالية حدثت خلال أوائل القرن العشرين إلى منتصفه. على الرغم من أنه غالباً ما يتم الخلط بينه -أو استخدامه بالتبادل- مع مصطلح التصميم المعاصر، إلا أن التصميم الحديث له أسلوبه المميز الخاص.

  • يعطي النمط الحديث الأولوية للوظيفة على الموضة، لذلك تكون المساحات الحديثة خالية من الفوضى والمواد غير الضرورية.
  • يستخدم النمط الحديث ألوان أحادية اللون ومحايدة ويبتعد عن الألوان الزاهية، فكر في درجات اللون الأبيض والبيج والرمادي والأسود والباستيل.
  • يتميز النمط الحديث ببناء منازل بخطوط نظيفة ومستقيمة مع حد أدنى من الزخرفة باستخدام مواد طبيعية والاعتماد على الضوء الطبيعي.

التصميم الداخلي الفيكتوري

النمط الفيكتوري في التصميم الداخلي

يُعد النمط الفيكتوري نمط زخرفي وفاخر يمثل مكانة عالية خلال العصر الفيكتوري، ويعتبر العصر الفيكتوري عصر الرخاء والرفاهية، وذلك لكثرة مميزات الطراز الفيكتوري مع تفاصيل ونقوش وزخارف كثيرة.

  • يتميز النمط الفيكتوري باِستخدام أنظمة ألوان قوية وعميقة مثل الأزرق والأخضر والأحمر والأصفر.
  • تتميز المباني الفيكتورية بنوافذ كبيرة وأسقف عالية شديدة الاِنحدار، وأعمال خشبية منحوتة وثريات وشرفات كبيرة.
  • يستخدم النمط الفيكتوري اللوحات الفنية الفاخرة والتي تتميز بالألوان الذهبية الناصعة، وكذلك اللوحات المطرزة المرصعة بالأحجار الكريمة.

التصميم الداخلي الأندلسي

ديكور مغربي لمدخل المنزل

النمط الأندلسي عبارة عن مزيج من التأثيرات الرومانية والعربية والإسبانية. تم الاعتماد على الزخرفة الأندلسية لفترة طويلة وخاصة لمحبي الكلاسيكية التي تعتمد بشكل واضح على الأشكال الخشبية. ويتم دمج التصميم بينهما لخلق شيء كلاسيكي وباهظ.

  • يتميز الأثاث الأندلسي بالنقوش والخطوط العريضة والتطعيمات الخشبية والفضية، وغالباً ماتكون هذه النقوش بأشكال نباتية أو هندسية.
  • يستخدم النمط الأندلسي نوعين مختلفين من الألوان، ويستدعي اِستخدام الألوان الفاخرة لإضافة لمسة من الذوق الرائع. فنجد الألوان الدافئة مثل الأزرق والأخضر والألوان النارية كالأحمر والبرتقالي.
  • يتم اختيار الاِكسسوارات العتيقة أو الكريستال الجميلة ذات الطابع العربي الأصيل، وكذلك الخزف الملون أو الفسيفساء التي تحتوي على العديد من الألوان الجميلة.

قد يهمك: الطراز المغربي في التصميم الداخلي

التصميم الداخلي البسيط / الحد الأدنى

نمط الحد الأدنى في التصميم الداخلي

أسلوب النمط البسيط مستوحى من التصميم الياباني ويركز على مبدأ أن “الأقل هو الأكثر”. يُعد النمط البسيط هو المفهوم الكامن وراء التقليلية. وله معنى عميق في قاعدته. القضاء على الفوضى ويقتصر على الضروريات في المساحة، يُعد وسيلة لتعزيز التبسيط في الأذهان. من حيث إزالة الفوضى الذهنية، والتركيز فقط على ما هو أساسي. يتمتع التصميم المعاصر والتصميم البسيط بالكثير من نفس الصفات. كلاهما يملك أشكال غير معقدة وخطوط نظيفة وتشطيبات بسيطة. 

  • يتميز التصميم البسيط “بالتبسيط”، يتم تبسيط الأثاث والديكور، والتأكد من اِختيار الأثاث العملي والاِهتمام بالتخزين المخفي.
  • في التصميم الداخلي البسيط، تعتبر المساحة الفارغة جزءاً من التصميم. تساهم الجدران النظيفة أو الزوايا الحرة في جعل المساحة جيدة التهوية ومضيئة.
  • تنطبق البساطة على اختيار الألوان أيضاً. يتم اِختيار نظام ألوان محدد والالتزام به. تخلق العديد من الألوان غير المتصلة في المساحة فوضى بصرية، وهي ضارة مثل الفوضى المادية.

التصميم الداخلي الارت ديكو

نمط الارت ديكو في التصميم الداخلي

هو أحد أكثر الأنماط تأثيراً في القرن العشرين، يستحضر التصميم الداخلي_ على طراز الآرت ديكو_ الفخامة على الفور. يُعد نمطاً ساحراً وفاخراً، وقد انتشر كمثال للأناقة في القرن العشرين، ولا يزال يؤثر على التصميم الداخلي حتى يومنا هذا.

  • يتميز نمط الآرت ديكو بالتصاميم المزخرفة والشبيهة بالجواهر، ويلتزم التصميم الحديث على فن الآرت ديكو بالمظهر الاِنسيابي والديناميكي، والمتناسق والهندسي والحديث، الذي يميز تصميم الديكور التقليدي.

  • يستخدم هذا النمط الكثير من المعادن، من الذهب إلى الفضة والفولاذ المقاوم للصدأ. بالإضافة إلى اِستخدام الزجاج بشكل متكرر، سواء من خلال المرايات أو الطاولات ذات الأسطح الزجاجية والمزهريات.

  • يتميز نمط الآرت ديكو بألوان الجواهر الجريئة والعميقة، تُعد ألوان غنية ومريحة ومفتاح لأفكار التصميم الداخلي وتجعل الأثاث الناعم مثالياً، بالإضافة إلى اِستخدام الألوان الساطعة مثل الأصفر والأحمر والأخضر.

التصميم الداخلي الارت ديكوالساحلي 

a201c2a0 e034 43e9 9890 503466443a871

لست مضطراً للعيش على الشاطئ لتستشعر جمالية أسلوب التصميم الداخلي الساحلي، فالتصميم الداخلي الساحلي يعد من العناصر الجمالية الشائعة. ينجذب أصحاب المنازل نحو تصميم المنزل المفتوح والمتجدد بالهواء.

غالباً ما يشتمل التصميم الداخلي الساحلي على عناصر طبيعية من الشواطئ والسواحل ذات المناظر الخلابة، مثل الأخشاب الطبيعية والجوت والقش وأقمشة الكتان. نظراً لأن الاِتصال بالطبيعة مهم جداً مع أسلوب التصميم الداخلي الساحلي، فإن إضافة النباتات الداخلية أمر لا بد منه.

  • يتميز النمط الساحلي بألوان البحر مثل الأبيض والفيروز والبيج، مما يمنح إحساساً رائعاً ونقياً. حتى لو لم يكن منزلك بجوار البحر، فمن الممكن إعادة البحر إلى المنزل.

  • لا يتطلب النمط الساحلي الكثير من الأثاث، فهو يهدف إلى خلق مناخ هادئ من الراحة والاسترخاء، لذلك يتم اِستخدام الأثاث المُنجد بالقطن أو الكتان الناعم. 

  • يتميز بوجود النوافذ المرتبة في كل مكان، و الأبواب و نوافذ السقف الزجاجية والتي تسمح لأشعة الشمس بملء المساحةبالضوء الطبيعي. مع وجود الأقمشة الشفافة الخفيفة التي تتلاعب بها نسمات الهواء، حاملة معها الأجواء الساحلية.

  • لإحساس أعمق بأجواء البيئة المحيطة يمكن اِستخدام الاِكسسوارات من الأصداف والحصى المتناثرة على الشواطئ مع بعض الرمال، ووضعها في أواني زجاجية على الرفوف أو في وسط المائدة. ومزهريات زجاجية زرقاء أو ورق حائط مخطط، أو لوحات تجريدية تعبر عن الشعور الساحلي.

التصميم الداخلي النمط الفرنسي

الطراز الفرنسي في التصميم الداخلي

ظهر النمط الفرنسي على الأراضي الفرنسية وكانت تتمتع بنوعٍ من الانتعاش والانتقائية في اختيار وشراء الأشياء الفاخرة. يعد التصميم الداخلي للديكور الفرنسي مزيجاً متطوراً من بعض الأساليب المختلفة المفضلة.

  يُعرف الطراز الريفي الفرنسي بأنه مزيج من الديكور الريفي الراقي المستوحى من المنازل في الريف الفرنسي. إنه أسلوب شائع في جميع أنحاء العالم بسبب أناقته المريحة وغير الرسمية .

  • يتميز النمط الفرنسي باستخدام ألوان الباستيل مثل الأبيض والبيج، والأزرق الفاتح والأصفر الفاتح، والظلال الداكنة في المفروشات مثل البني والرمادي والبرونز.
  • يتميز النمط بالمفروشات والإكسسورات العتيقة، واِستخدام أقمشة ذات نقوش ناعمة بألوان هادئة.

ننصحكم بقراءة: النمط الفرنسي في التصميم الداخلي

التصميم الداخلي نمط الشابي شيك

نمط الشابي شيك في التصميم الداخلي

ظهر نمط الشابي شيك في القرن الثامن عشر كواحد من أفضل أنماط التصميم الداخلي فى ديكور المنازل الريفية في بريطانيا من أجل إعادة إحياء الأثاث القديم مرة أخرى. ويسمى بالأنتيك! لأنَّ تصنيعه وإنتاجه يتم بكل سهولة من مواد قديمة ظهرت عليها علامات القِدَم بشكل عصري وعتيق يُضيف للمكان جمالاً بنكهة خاصة.

  • يستلهم الديكور الشابي الإلهام من “التصميم الفرنسي” العتيق، ولكنه لا يركِّز على قرن معين، فهو يشجع على مزيج اِنتقائي من قطع الأثاث ذات المظهر العتيق وعناصر من قطع مختلفة.

  • يُركز على الألوان الرَّقيقة والباستيلُ مثل اللون الأبيض والكريمي و الوردي. ما ينتج عنه شعور بالهدوء والاِنتعاش، كما يساعد على جعل الغرف تبدو أوسع مما هي عليه في الواقع.

  • يُعد نمط مناسب لعشاق التحف والإنتيكات، لأنه يمنح عناصر الديكور مظهراً ريفياً، و يعطي لمسة ناعمة ذات قيمة عاطفية. كما تُعد الزهور عنصر أساسي سواء الباقات الوردية أو المطبوعات الزهرية.

ننصحكم بقراءة: نمط الشابي شيك في التصميم الداخلي

التصميم الداخلي النمط الصناعي

النمط الصناعي في التصميم الداخلي

تعتمد أصول هذا النمط على المصانع والآلات. يمكن أن يضيف لمسة ذكورية أكثر قليلاً من الأنماط الأخرى، لأنه يستخدم الكثير من المعدن والخشب الريفي والجلود.

ومع ذلك، تأتي النعومة من خلال لوحة الألوان المحايدة واستخدام الأشياء التي تم العثور عليها وإعادة تدويرها والتي يمكن أن تمنح الغرفة على الفور بعض الرُّوح والشخصية.

  • لا تستخدم المساحات الصناعية ظلال اللون الأبيض مثل التصميمات البسيطة الأخرى. يستخدم طيف الألوان الرمادي والأسود بالإضافة إلى درجات اللون البني المحايدة.

  • يحتوي النمط الصناعي عادةً على مخططات أرضية مفتوحة وأسقف عالية. بدلاً من اِستخدام الحوائط الجافة أو ورق الحائط، تتميز المباني بالطوب المكشوف و الأرضيات الخرسانية، والأنابيب الصناعية ومجاري الهواء المرئية.

  • يحب النمط الصناعي الخطوط  النظيفة، التي تم إنشاؤها بشكل خاص باِستخدام المعادن السوداء، بدلاً من الخطوط والأنماط المتعرجة.

التصميم الداخلي النمط الاسكندنافي

النمط الاسكندنافي في التصميم الداخلي
  • سهولة العيش.

يُعد التصميم الاسكندنافي بمثابة إطلاق للحركة الحديثة في منتصف القرن. قدم النمط الاِسكندنافي مظهراً بسيطاً شائعاً في مجال العمارة الداخلية المستمرة حتى يومنا هذا. يرتكز التصميم الداخلي الاسكندنافي على 3 محاور رئيسية هي …

  • والأداء الوظيفي.
  • والميل إلى كل الأشياء الطبيعية.

حيث ينبع أسلوب التصميم الاسكندنافي من ثقافة العيش في مجتمعات ريفية صغيرة كانت معزولة بشكل عام وتتطلب الاِعتماد على المواد الطبيعية.

  • تضفي المساحات الاسكندنافية جواً من الراحة والترحيب، تشمل الجدران البيضاء والمرايا الكبيرة والمنسوجات المريحة.
  • يتميز الأثاث الاِسكندنافي بخطوطه اللطيفة، وألوانه المرحة، وتوازنه بين المواد الهندسية والعضوية، وهو بسيط ومعاصر وعملي.
  • يستخدم النمط الاِسكندنافي لوحة ألوان ناعمة جداً من الباستيل، متوازنة مع الأخشاب ذات الألوان الفاتحة، يكون جذاب وبسيط ودافئ للغاية ومريح في تصميمه.

ننصحكم بقراءة: النمط الاسكندنافي في التصميم الداخلي

التصميم الداخلي النمط الريفي

النمط الريفي في التصميم الداخلي

يتم تحديد التصميمات الداخلية الريفية من خلال الصلابة والسماح للجمال الطبيعي بالتألق.

التصميم الريفي هو نمط من أنماط التصميم الداخلي يستوحي من الحياة في الريف والمناطق الريفية. يتميز بالأجواء الهادئة والطبيعية والبساطة. يتم استخدام العناصر الخشبية الطبيعية والألوان الدافئة في هذا النمط. يهدف التصميم الريفي إلى خلق شعور بالراحة والاسترخاء واستحضار الطبيعة داخل المنزل.

قد تستخدم الأقمشة الناعمة والأنماط الزهرية لإضفاء الدفء والاحتفالية على المساحات الداخلية. كما يمكن استخدام العناصر الديكورية مثل الخرز والحصى والأشجار الطبيعية للتعبير عن الأجواء الريفية.

يعتبر التصميم الريفي خيارًا مثاليًا لأولئك الذين يحبون البساطة والأناقة العفوية والأجواء الدافئة داخل منازلهم. الهدف الكامل للأنماط الداخلية الريفية هو أن تكون طبيعية قدر الإمكان.

  • يتميز الديكور الريفي بالتواضع، إنه نوع من التصميم الذي يمكن الوصول إليه بشكل سلس ومريح. يُعد المواد الطبيعية والجمال الطبيعي هما مصدر الإلهام الرئيسي للتصميم الداخلي الريفي. 

  • تعتبر الألوان الطبيعية و المحايدة مثل البيج والأبيض والبني والرمادي كلها أساسية، ولكن اِختر الصبغات الأكثر دفئاً. لن تجد الكثير من بقع الطلاء الجريئة في منزل ريفي، لذا اِحتفظ به أحادي اللون ومتفرداً.

  • يُصنع الأثاث الريفي يدوياً وذلك تماشياً مع فكرة الطبيعة. وهو مصمم ليُشعر بالدفء والراحة. ويُعد الأثاث الخشبي الثقيل المصنوع من جذوع الأشجار والحجر أمراً شائعاً.

انماط التصميم الآسيوي

يعتبر التصميم الآسيوي من بين أنماط التصميم الداخلي الشهيرة والمميزة. يتميز التصميم الآسيوي بأسلوبه البسيط والأنيق واستخدام الخطوط المنحنية والألوان الهادئة. يعكس هذا النمط قيم الهدوء والتوازن والروحانية العميقة التي تتمتع بها الثقافة الآسيوية.

وتشمل معايير التصميم الآسيوي استخدام العناصر الطبيعية مثل الخشب الداكن والحجر والزجاج الشفاف. كما يتضمن هذا النمط استخدام التراث الفني الآسيوي مثل الشاشيمي والمظلات الورقية واللوحات الجدارية وغيرها من العناصر التقليدية. ومن المهم أيضًا أن يتم توفير مساحة كافية في التصميم الآسيوي للتدفئة الداخلية والطقس الحار والرطب الذي يسود في المناطق الآسيوية.

انماط التصميم الأفريقي

يتميز التصميم الداخلي الأفريقي بأنه يجمع بين التراث التقليدي والعناصر الحديثة. يتسم بالألوان الدافئة والأرضية مثل البني والأحمر والأصفر، إضافة إلى استخدام الأقمشة والنسيج المصنوعة يدوياً مما يعكس ثقافة القارة الأفريقية المتنوعة. يعتبر التصميم الأفريقي مفعمًا بالحيوية والطابع الحرفي، فهو يعمل على إحداث توازن بين الأشكال الهندسية والعرقية لإضفاء جو من الدفء والانسجام في المساحة الداخلية.

انماط التصميم العربي

انماط التصميم العربي هي مجموعة متنوعة من الأساليب والتقنيات التي تعكس الثقافة العربية والتراث الإسلامي في تصميم المساكن والمباني الداخلية. يتميز التصميم العربي بالتطريزات الجميلة والألوان الزاهية والزخارف المعقدة والأشكال الهندسية الفريدة. يستخدم في هذا النوع من التصميم المواد الطبيعية مثل الخشب والرخام والزجاج والمعادن، وتُعتبر الأثاث المزخرف والمصابيح الطراز العربي من العناصر المميزة في هذا النمط. يتسم التصميم العربي بالفخامة والتفاصيل الدقيقة والأناقة، ويعكس ذوق العملاء الذين يفضلون التراث العربي والأسلوب الشرقي في تصميم منازلهم ومكاتبهم. يعتبر التصميم العربي محاكاة للقصور الشرقية التي تعكس الثقافة الأصيلة للمنطقة.

انماط التصميم الأوروبي

يشير التصميم الأوروبي إلى الأسلوب الذي يتبعه المصممون الأوروبيون في تصميم الفن والمعمار والديكور الداخلي. يتميز التصميم الأوروبي بأسلوبه الكلاسيكي والفخامة التي تعكس تاريخ وثقافة القارة الأوروبية. يمزج التصميم الأوروبي بين العناصر التقليدية والحديثة، ويعتمد على الديكور الجميل والتفاصيل الدقيقة. تشمل أنماط التصميم الأوروبي الكلاسيكية مثل الباروك والروكوكو والنيوكلاسيكية، وكذلك الأنماط الحديثة التي تتضمن الأسلوب الحديث والفن الحديث. تعتبر المدارس الفنية الأوروبية مصدر إلهام كبير للعديد من المصممين حول العالم وتؤثر بشكل كبير في اتجاهات التصميم الداخلي.

انماط التصميم الأمريكي

يشتهر التصميم الداخلي الأمريكي بأنه يجمع بين العصرية والوظيفية والراحة. يتسم بالتنوع والحيوية والاستخدام الفعال للمساحة. تستخدم هذه الأسلوب الألوان المحايدة والباستيلية والألوان الزاهية لإبراز الأجزاء المهمة في المساحة. كما يشتهر التصميم الأمريكي بأخذ الأفكار والتأثيرات من ثقافات وتقاليد مختلفة لتكوين تصميم فريد. يتمتع بأناقة وبساطة في التصميم، مع تركيز على الخطوط النظيفة والأشكال الهندسية والتفاصيل الدقيقة. يهدف التصميم الأمريكي إلى خلق فضاءات مفتوحة وواضحة وعملية لتلبية احتياجات السكان الحديثة.

انماط التصميم الاستوائي

يُعتبر التصميم الاستوائي أحد الأنماط الداخلية المميزة، حيث يُمزج بين الألوان الزاهية والطبيعة الخلابة ليعطي شعورًا بالراحة والاسترخاء في المنزل. غالبًا ما يتم استخدام عناصر النباتات الاستوائية والأخشاب الطبيعية في هذا النمط للحصول على جو استوائي فريد. تشمل الألوان الشائعة في التصميم الاستوائي الأخضر الزاهي والأزرق والبرتقالي، مما يعطي شكلًا جماليًا مشرقًا. إضافة إلى ذلك، يتم استخدام الأقمشة ذات الزهور الكبيرة والنقوش الاستوائية لإضفاء تأثير مرح وحيوية على الديكور الداخلي.

الطراز الانجليزي في التصميم الداخلي

يتميز النمط الإنجليزي في التصميم الداخلي بأناقته الكلاسيكية ودفئه العائلي، حيث يجمع بين عناصر تقليدية عريقة مع لمسات عصرية تُضفي عليه رونقًا خاصًا. إليك بعض السمات المميزة لهذا النمط:

1. الألوان:

  • الألوان المحايدة: تشكل أساسًا هادئًا، مثل البيج، الكريمي، الرمادي الفاتح، مع استخدام درجات أغمق مثل البني الداكن أو الأخضر الداكن لإضافة العمق.
  • الألوان الدافئة: تُستخدم بشكل معتدل، مثل الأحمر الداكن، الأخضر الزيتي، الأزرق الداكن، لإضفاء لمسة من الدفء والراحة.
  • النقوش: تُستخدم بشكل واسع، مثل الزهور، المربعات، الخطوط، لإضافة لمسة من الأناقة والتنوع.

2. الأثاث:

  • الأثاث الخشبي: عنصر أساسي، غالبًا ما يكون مصنوعًا من خشب البلوط أو الماهوجني، يتميز بتصميمه المنحوت الكلاسيكي مع تنجيد مريح من المخمل أو الجلد.
  • الأرائك والكراسي: تتميز بأشكالها الضخمة والمريحة، مع تنجيد غني بالألوان أو النقوش.
  • الطاولات: تُصنع من الخشب الثقيل، غالبًا ما تكون مزينة بتحفة فنية أو مزهرية.

3. الإكسسوارات:

  • السجاد: يُستخدم بكثرة، غالبًا ما يكون من الصوف أو السجادة الفارسية، مع نقوش معقدة أو ألوان دافئة.
  • اللوحات الفنية: تُزين الجدران بلوحات فنية تقليدية أو صور عائلية.
  • الستائر: تُستخدم بكثرة، غالبًا ما تكون من المخمل أو الحرير، بألوان دافئة أو نقوش كلاسيكية.
  • الإضاءة: تُستخدم بشكل هادئ، مع ثريات كريستالية تقليدية ومصابيح جانبية ناعمة.
  • الديكورات: تُستخدم بشكل معتدل، مثل التحف الفنية، المزهريات، الشمعدانات، لإضافة لمسة من الأناقة.

4. المميزات الإضافية:

  • مدفئة: عنصر أساسي في المنزل الإنجليزي، تُضفي شعورًا بالدفء والراحة.
  • المكتبة: تُعدّ مكانًا هامًا للقراءة والاسترخاء، غالبًا ما تكون مملوءة بالكتب الكلاسيكية.
  • حديقة شتوية: تُعدّ مساحة مميزة للجلوس والاستمتاع بالمناظر الطبيعية، غالبًا ما تكون مليئة بالنباتات الخضراء.

النمط الإنجليزي في التصميم الداخلي مناسب لمن يبحثون عن مساحة دافئة ومريحة مع لمسة من الأناقة الكلاسيكية.

نصائح لتنفيذ النمط الإنجليزي في منزلك:

  • ابدأ بوضع خطة: حدد الألوان والأثاث والإكسسوارات التي تناسب ذوقك واحتياجاتك.
  • استخدم مواد عالية الجودة: اختر أثاثًا من الخشب الطبيعي وإكسسوارات فاخرة.
  • اهتم بالتفاصيل: ركز على التفاصيل الدقيقة، مثل النقوش على الأثاث والسجاد والستائر.
  • أضف لمسة شخصية: أضف بعض القطع الفريدة التي تعكس ذوقك وشخصيتك.
  • استعن بخبير: إذا كنت بحاجة إلى مساعدة، استعن بخبير في التصميم الداخلي لمساعدتك في تنفيذ النمط الإنجليزي بشكل مثالي.

انواع ستايلات التصميم الداخلي

يشمل التصميم الداخلي عدة ستايلات متنوعة التي يمكن استخدامها في تصميم المساحات الداخلية للمنازل والمباني التجارية والفنادق والمطاعم. تعتمد اختيار الستايل المناسب على ذوق واحتياجات صاحب المشروع، وعلى طبيعة المكان والغرض المراد تحقيقه.

يمكن الاختيار من بين عدة ستايلات مثل التصميم الكلاسيكي، والحديث، والعصري، والريفي، والعالمي، والإسكندنافي، والآسيوي، والأفريقي، والعربي، والأوروبي، والأمريكي، والاستوائي، والمعاصر. كل ستايل يتميز بخصائصه الفريدة وألوانه وأشكاله وتصاميمه المميزة، مما يخلق بيئة داخلية مرئية تعبر عن الذوق والشخصية والثقافة المراد تمثيلها في المكان.

أنواع الأثاث في التصميم الداخلي

يشتمل التصميم الداخلي على مجموعة من الأثاث التي تلعب دورًا حاسمًا في تحقيق جمال ووظائف المساحة الداخلية. من بين أنواع الأثاث الشائعة في التصميم الداخلي هي الأثاث الجلدي الفاخر الذي يعطي إحساسًا مميزًا من الفخامة والأناقة. كما يتضمن التصميم الداخلي أيضًا الأثاث الخشبي الذي يعطي لمسة دافئة وطبيعية للمكان. يمكن استخدام الأثاث المعدني في التصميم الداخلي لإضافة لمسة عصرية ومبتكرة للمساحة.

ولا يمكن تجاهل الأثاث المبطن الذي يوفر الراحة والاسترخاء في الأماكن المختلفة مثل غرفة المعيشة أو غرفة النوم. تختلف أنواع الأثاث في التصميم الداخلي تبعًا للنمط المعماري والذوق الشخصي للأفراد، وتعتبر أحد العناصر الأساسية لإنشاء تجربة مريحة ومرضية داخل المساحة الداخلية.

Glamourous :  دليلك نحو أفضل انماط التصميم الداخلي

بفخر نقدم شركة “Glamorous” باعتبارها وجهة التصميم الداخلي الرائدة في تركيا، والتي تتربع على عرش التصميم الفاخر والأنيق.

تمزج “Glamorous” بين الأصالة والحداثة لتقديم تجارب تصميم استثنائية تناسب كل عميل.

تعتبر “Glamorous” بفخر جسراً فريداً بين تراث تركيا الفني العريق وأحدث اتجاهات التصميم العالمية، مما يضفي لمسة من السحر والجاذبية على كل مشروع تقدمه.

تأتي خدمات “Glamorous” إلى عملائها الكرام في المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات وقطر بعناية فائقة، حيث نسعى دائمًا لتحقيق أعلى معايير الجودة والتفرد.

نحن نؤمن بأن التصميم الداخلي يجب أن يعكس شخصية العميل وأسلوبه الفريد، ولذا نعمل بجد لتحقيق رؤى عملائنا وتحويلها إلى واقع رائع.

إذا كنتم تبحثون عن تصميم داخلي استثنائي يجمع بين الفخامة والأناقة، فإن “Glamorous” هي الخيار الأمثل لتلبية احتياجاتكم وتحقيق تطلعاتكم في عالم التصميم الراقي.

لا تترددوا وتواصلوا معنا الآن من خلال الرقم في الأسفل للتعرف على خدماتنا وللحصول على أفضل العروض والخصومات على الرقم التالي: 00905300997111

الاسئلة الشائعة لأنماط التصميم الداخلي

ما هي انماط التصميم الداخلي؟

نمط التصميم الداخلي هو أتجاة يحدد أثاث وديكور وإضاءة وإكسسوارات مختلفة لكل نمط، مما يمنحه مظهراً مميزاً.

ما هي اشهر انماط التصميم الداخلي؟

النمط الكلاسيكي/ النمط اليوناني/ النمط الاسكندفاني/ نمط الآرت ديكو/ نمط الشابي شيك.

كم عدد أنواع التصميم الداخلي؟

لا يوجد عدد محدد لأنّها تتنوع وتتطور باستمرار، لكن تشمل بعض الأنواع الشائعة: الحديث، المعاصر، التقليدي، الريفي، الاسكندنافي، الصناعي، الانتقائي، وغيرها.

ما هي أنواع الطراز؟

مصطلح “طراز” و “نمط” يستخدمان أحيانًا بشكل متبادل، لكن بشكل عام، يشير “الطراز” إلى أسلوب معماري محدد (مثل الطراز الفيكتوري أو الطراز الحديث) بينما يشير “النمط” إلى جمالية التصميم الداخلي (مثل النمط الريفي أو النمط الاسكندنافي).

ما هو النمط الاسكندنافي؟

يتميز ببساطته ووظيفته وجماله الطبيعي. غالبًا ما يستخدم الألوان المحايدة والمواد الطبيعية مثل الخشب والجلد والنسيج.

ما هو النمط الانتقائي؟

يتميز بمزيج من الأنماط المختلفة. إنه طريقة رائعة لخلق مساحة تعكس أسلوبك الفردي.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن
جدول المحتويات
إقرأ أيضاً
تصميم مجلس رجال
تصميم مجالس رجال

المجلس هو منطقة جلوس خاصة في المنزل، مصممة لاستقبال واِستضافة الضيوف وعادةً ما تكون أكبر غرفة في المنزل العربي. يمكن أن يجمع تصميم المجلس بين

اقرأ المزيد ..